38363

الإصابات

361

الوفيات

17110

المتعافون

إيران تعدم مُداناً بقتل عنصر في "الحرس الثوري"

02 : 00

نفّذت إيران حكم الإعدام بحقّ رجل أُدين بقتل أحد عناصر "الحرس الثوري" خلال تظاهرات حصلت في نهاية 2017 ومطلع 2018، بحسب ما أعلن موقع السلطة القضائيّة الإيرانيّة.

وذكر الموقع الرسمي للسلطة القضائيّة "ميزان أونلاين" أن مصطفى صالحي الذي قتل عنصر "الحرس الثوري" سجاد شاه سنايي خلال التظاهرات (كانون الأوّل 2017 - كانون الثاني 2018)، أُعدم صباح أمس بطلب من عائلة الضحية، إذ في إيران يُمكن لعائلة الضحيّة المطالبة بعقوبة بموجب قانون القصاص. ولفت الموقع الإلكتروني إلى أن صالحي استخدم "بندقيّة صيد" ضدّ قوّات الأمن وتسبّب بجرح 6 أشخاص آخرين. وكان آلاف المتظاهرين قد نزلوا إلى الشوارع في مشهد (شمال شرق) ومدن أخرى في كانون الأوّل 2017 للاحتجاج على الصعوبات الاقتصاديّة التي يُواجهونها. وامتدّ الاحتجاج إلى طهران ومدن كبيرة أخرى في البلاد، حيث قطعت السلطات خدمات الرسائل التي استُخدمت لتنظيم التجمّعات.

تزامناً، عفا المرشد الأعلى للجمهوريّة الإسلاميّة في إيران علي خامنئي عن 2135 سجيناً أو خفّض أحكامهم بمناسبة عيدَين الأضحى والغدير. وذكر موقع خامنئي الإلكتروني الرسمي أن العفو وخفض الأحكام يشمل مُدانين في "المحاكم العامة والثوريّة والإداريّة والعسكريّة"، من دون أن يُضيف مزيداً من التفاصيل.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.