إصدارات لـ أمين ألبرت الريحاني في ألمانيا عن منشورات "نور" في ألمانيا

"فلسفة التعدديّة"

02 : 00

صدر أخيراً لأمين ألبرت الريحاني كتاب جديد بالإنكليزية بعنوان فلسفة التعددية عن منشورات "نور" في ألمانيا، وتوزيع مؤسّسة أومني سكريبتوم Omni Scriptum الألمانية ومؤسّسة هاشيت Hachette الفرنسيّة. يقع الكتاب في 152 صفحة من الحجم الوسط. وهو الكتاب العشرون للريحاني، والثاني بالإنكليزيّة الصادر عن الدار نفسها في كلٍّ من ديسلدورف، ولاتفيا، وباريس.

يضم الكتاب قسمين رئيسين: الأوّل نظري والثاني تطبيقي. يشمل القسم النظري على مواضيع فكريّة بارزة منها: أخلاقيّات التعدديّة المجتمعيّة، ملاحظات حول المثاليّة والواقعيّة، نحو تعدديّة عابرة للثقافات. بحث المؤلف في فلسفة التعدديّة ويضم: المساواة بين الأفكار، مناقشة فكرة الانفتاح، مساواة الأعراق، التعدديّة والإرث الغربيّ، نسبيّة الحقيقة، ما هي المعرفة، التجربة اللبنانيّة والتعدديّة، دور الجامعة في البناء التعددي.

ويشمل القسم الثاني على تطبيقات عمليّة، منها: الكُتّاب التعدّديّون، مقدّمة الأدب اللبناني الناطق بالفرنسيّة، الشعر العربي في نيويورك، الشرق في الآداب الإنكليزيّة، الخَير لا يحتمل الحدود الجغرافيّة، الرسالة التعدديّة للجامعة، الأبعاد التعدديّة لمفهوم "المدينة العُظمَى" ومعنى "الرسول الأسمى" ورمزيّة "في ربيع اليأس"، خالد بين الحداثة وما بعد الحداثة، خالد ومدينتُهُ العُظمى. وتجدر الإشارة إلى أن الكتاب السابق بالإنكليزيّة للرَّيحاني كان حول موضوع مماثل بعنوان التعددية والأدب العربي – الأميركي، وقد صدر أيضا ًفي ألمانيا عن الدار نفسها.

في هذا السياق توقّفَتْ الكاتبة البريطانيّة آن رينهان، في مقالة لها عن أمين ألبرت الريحاني نشرته صحيفة Bahrain Tribune، وذكرت فيه أنّ "كتابة الرَّيحاني تميّزَت بالدقة والبلاغة للتعبير عن أفكاره ومشاعره..." وأن الأدب، برأيه، "يعكس سلوك الأمّة تجاه نفسها وتجاه سائر الثقافات حول العالم".