أثينا تتّهم أنقرة بـ"تهديد السلام" في شرق المتوسط

02 : 00

اتهمت اليونان تركيا أمس بـ"تهديد السلام" في شرق المتوسط بعد اجتماع طارئ إثر إرسال أنقرة مجدّداً سفينة للتنقيب عن المحروقات قرب جزيرة يونانيّة.

واعتبرت الخارجيّة اليونانيّة أن قرار أنقرة إرسال سفينة المسح الزلزالي "عروج ريس" يُشكّل "تصعيداً جديداً خطراً" و"يُثبت دور تركيا المزعزع للاستقرار". وجاء في بيان صادر عن الوزارة نُشِرَ بعد الاجتماع الطارئ لقادة القوّات المسلّحة أن "اليونان لن تقبل بأي ابتزاز" و"ستُدافع عن سيادتها وحقوقها السياديّة".

واجتمع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس مع قادة القوّات المسلّحة ووزير الخارجيّة بُعيد إعلان أنقرة وجود سفينة تركيّة للتنقيب عن المحروقات في منطقة متنازع عليها في شرق المتوسط، إذ كتب وزير الطاقة التركي فاتح دولماز على "تويتر": "بلغت سفينتنا للمسح الزلزالي "عروج ريس" النقطة التي ستقوم فيها بأعمالها في البحر المتوسط"، مضيفاً: "ستُواصل تركيا نشاطاتها في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود من أجل ضمان استقلالها في مجال الطاقة".

كما بحث ميتسوتاكيس مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال بخصوص التوتر الجيوسياسي بين البلدَيْن الجارَيْن العضوَيْن في "حلف شمال الأطلسي"، فيما سيتحاور أيضاً مع الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ في هذا الشأن، بينما أكد وزير الدولة جورجيوس جيرابتريتس لقناة "اي ار تي" أن بلاده "على استعداد تام من الناحيتَيْن السياسيّة والعملانيّة". وقبل الاجتماع الطارئ، حذّر من أن "القسم الأكبر من أسطولنا على أهبّة الاستعداد للانتشار عندما يكون الأمر ضروريّاً".

ونشرت البحريّة التركيّة مذكّرة بالمعلومات البحريّة مفادها أن السفينة التركيّة ستقوم بنشاطاتها من 10 إلى 23 آب في منطقة تقع بين جزيرتَيْ كريت جنوب اليونان وقبرص وقبالة سواحل مدينة أنطاليا التركيّة، في وقت دان فيه وزير خارجيّة الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل التحرّكات "المقلقة للغاية" للبحريّة التركيّة في المتوسط بعد توقيع اتفاق بحري بين اليونان ومصر.

والاتفاق بين أثينا والقاهرة يهدف إلى ترسيم الحدود البحريّة بين البلدَيْن، ويبدو أنّه ردّ مباشر على اتفاق مماثل أُبرم في تشرين الثاني بين تركيا وحكومة "الوفاق" الليبيّة. والاتفاق المبرم بين حكومة طرابلس وأنقرة، والذي بموجبه تمّ توسيع الفضاء البحري التركي بشكل هائل و"غير شرعي"، أثار غضب معظم الدول الواقعة شرق المتوسط وفي مقدّمها اليونان.


MISS 3