خلف يُطالب بمسح الأضرار مع خبير محلّف والتخمين بالدولار

"السياحة" تمدّد تقديم طلبات المؤسسات المتضررة

02 : 00

بحث وفد من المؤسسات السياحية أمس مع نقيب المحامين في بيروت ملحم خلف في الإجراءات القانونية للمطالبة بتعويضات للمتضرّرين وآليات تحصيل حقوقهم بما فيهم القطاع السياحي.

وضمّ الوفد: رئيس اتحاد نقابات المؤسسات السياحية ونقيب أصحاب الفنادق بيار الأشقر، نقيب أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري طوني الرامي، نقيب المؤسسات السياحية البحرية في لبنان جان بيروتي، نقيب أصحاب الشقق المفروشة زياد اللبان، نقيب أصحاب شركات تأجير السيارات الحاج محمد دقدوق وفؤاد فرنجية.

وأعطى خلف توجيهاته "أن تقوم كل مؤسسة على مسح الأضرار بالتعاون مع خبير محلف ورصد التخمينات بالدولار الأميركي، ومن ثم يُقدّم ملف مسح الأضرار إلى النقابات المعنيّة لضمّه إلى الدعاوى التي ستُقام، ليصار إلى تحديد مصدر التعويضات إن كانت الحكومة اللبنانية أو صناديق أو حكومات وتبرّعات من الخارج ووضع آليات شفافة وواضحة وصريحة للمضي قدُماً بهذه الخطوة".

وطالب رؤساء المؤسسات السياحية "بمعاقبة المسؤولين والمسبّبين، وكل فاعل أو شريك أو محرّض"، سائلين "مَن سيعوّض على أصحاب المؤسسات والمؤسسات نفسها هذه الخسائر؟".

وقرروا الانضمام "إلى الدعاوى المقامة من قبل نقابة المحامين على الدولة اللبنانية، خصوصاً أن التحقيقات الأوّلية تشير إلى أن الانفجار ناجم بشكل أو بآخر، عن إهمال ولامبالاة وتقصير كبير من الدولة مجتمعة، فعليها أن تتحمّل التعويض عن الأضرار".

وعلى هامش الاجتماع، قال الأشقر: تواصلنا مع بعض الفنادق التي أبدت رغبة في استقبال المتضررين على نفقتها وأخرى من خلال جمعيات ومؤسسات خيرية من الداخل والخارج، فتبيّن لنا أن معظم الأهالي المتضررين أبدوا الرغبة في البقاء في منازلهم، إذ اعتبروا ما حصل بمثابة "معركة البقاء".

وأضاف: أقل من يوم على الانفجار الضخم الذي هزّ العاصمة اللبنانية، وفي وسط غياب الدولة، بدأ شباب وفتيات لبنانيون لملمة جراح بيروت المنكوبة، فزحفوا من جميع المناطق اللبنانية على اختلاف طوائفهم بشكل عفويّ إلى المناطق، للتبرعّ بالدم للمصابين في الانفجار وإعادة تنظيف الشوارع التي تحوّلت إلى ما يشبه ساحات حرب، وجمع التبرّعات والطعام والأدوية وغيرها.

وختم: هذه النكبة لا نستطيع تجاوزها إلا بعزيمة وإصرار على مواجهة هذا التحدي الخطير ونتائجه المدمّرة.

من جهة أخرى أعلنت وزارة السياحة في بيان، أنها «استكمالاً للمسح الميداني الذي تقوم به الوزارة، وإلحاقاً بالبيان الصادر عنها بتاريخ 9 آب المتعلق بالطلب من المؤسسات المتضررة في مدينة بيروت من جراء انفجار المرفأ، ملء استمارة الأضرار الواقعة على مؤسساتهم، يمدَّد العمل بتقديم الطلبات الى الوزارة حتى تاريخ 21 آب 2020.

وترسل استمارات مسح الأضرار على البريد الإلكتروني: [email protected]. وللاستعلام الاتصال على الخط الساخن لوزارة السياحة 1735».


MISS 3