ليتوانيا: "حزب الله" يستخدم "وسائل إرهابيّة" تُهدّد أمننا!

02 : 00

كشف وزير خارجيّة ليتوانيا أنتاناس لينكيفيتشوس في بيان أمس أنّه "بناءً على معلومات حصلت عليها مؤسّساتنا وشركاؤنا، نستطيع أن نخلص إلى أن "حزب الله" يستخدم وسائل إرهابيّة تُمثل تهديداً لأمن عدد كبير من الدول منها ليتوانيا". كما أشار لينكيفيتشوس إلى "وقوف ليتوانيا إلى جوار الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وهولندا والدول الأخرى التي وصلت إلى نفس النتيجة"، فيما اتخذت وزارة الهجرة الليتوانيّة قراراً بمنع أشخاص مرتبطين بـ"حزب الله" من دخول البلاد لمدّة 10 سنوات، بناءً على معلومات عن أنشطتهم داخل الحزب التي تُمثّل تهديداً لمصالح البلاد. من ناحيته، هنّأ وزير الخارجيّة الإسرائيلي غابي أشكنازي الحكومة الليتوانيّة خلال حديثه مع نظيره الليتواني على قرار تصنيف "حزب الله" بكافة فروعه كـ"منظّمة إرهابيّة"، معتبراً أنه "قرار شجاع ومهمّ للحفاظ على الاستقرار الإقليمي".

ودعا أشكنازي كلّ الدول الأوروبّية إلى "الانضمام إلى القرار وحظر المنظّمة الإرهابيّة والفهم أنّها خطرة لا يُمكن وقفها، وهي تُواصل محاولاتها لتنفيذ هجمات إرهابيّة في كافة أنحاء العالم برعاية إيران وتمويلها"، لافتاً إلى أن "حزب الله" منظّمة إرهابيّة سيطرت على مناطق واسعة من لبنان وحوّلته إلى محميّة إيرانيّة وأخذت مواطني لبنان واقتصاده ونظامه السياسي كرهائن".

وحظرت ألمانيا في أواخر نيسان تنظيم "حزب الله" رسميّاً وبشكل كامل على أراضيها وصنّفته "منظّمة إرهابيّة"، بعدما كانت برلين تُفرّق بين "الجناح السياسي" و"الجناح العسكري" للحزب المدعوم من إيران، بينما يُدرج الاتحاد الأوروبي "الجناح العسكري" لـ"حزب الله" على لائحة "الجماعات الإرهابيّة المحظورة"، لكنّ هذا التصنيف لا ينطبق على جناحه السياسي.


MISS 3