واشنطن تُعاقب شركتَيْن تدعمان "ماهان إير"

02 : 00

أدرجت وزارة الخزانة الأميركيّة شركتَيْن مقرّهما في الإمارات على لائحتها السوداء للعقوبات أمس، بسبب تقديمهما الدعم لشركة "ماهان" الإيرانيّة للطيران الخاضعة بالفعل للعقوبات.

وأوضحت الخزانة الأميركيّة أن شركة "بارثيا" للشحن وشركة "دلتا" لقطع الغيار، "قدّمتا قطع غيار وخدمات لوجستيّة رئيسيّة" لشركة "ماهان إير"، المُدرجة على اللائحة السوداء بموجب لوائح "مكافحة الإرهاب" الأميركيّة بسبب علاقتها الوثيقة مع "فيلق القدس" التابع لـ"الحرس الثوري" الإيراني، الذي تتّهمه واشنطن بتنفيذ ودعم "أنشطة إرهابيّة" في الشرق الأوسط.

كما ذكرت الخزانة الأميركيّة أن "الحرس الثوري" استخدم "ماهان إير" على وجه الخصوص لتقديم الدعم لنظامَيْ الرئيس السوري بشار الأسد والرئيس الفنزويلي المشكّك في شرعيّته والمطلوب للعدالة الأميركيّة نيكولاس مادورو، إذ أكد وزير الخزانة ستيفن منوتشين في بيان أن "النظام الإيراني يستخدم "ماهان إير" كأداة لنشر أجندته المزعزعة للإستقرار في كافة أنحاء العالم، بما في ذلك لدى الأنظمة الفاسدة في سوريا وفنزويلا، وكذلك الجماعات الإرهابيّة في كلّ أرجاء الشرق الأوسط".

وشدّد منوتشين على أن "الولايات المتحدة ستُواصل اتخاذ إجراءات ضدّ أولئك الذين يدعمون شركة الطيران هذه". وضمن الإجراء نفسه، فرضت وزارة الخزانة أيضاً عقوبات على المواطن الإيراني المُقيم في الإمارات أمين مهدوي، الذي كشفت أنّه يمتلك "بارثيا" للشحن أو يُسيطر عليها.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.