Asterix: The Secret of The Magic Potion
... اللحظات المضحكة نادرة!

15 : 37

image

في هذا الفيلم (أستريكس: سر الجرعة السحرية)، يتعرض "بانوراميكس"، الكاهن الشهير في إحدى قرى بلاد الغال المنيعة التي تتابع مقاومة القوات الرومانية التابعة ليوليوس قيصر، لكسرٍ في كاحله أثناء قطف نبات الهدال. فيتذكر هذا الأخير أنه يتقدم في السن بعد حادثة سقوطه، لذا يفكّر بضرورة أن يختار تلميذاً متدرباً كي ينقل إليه وصفة الجرعة السحرية التي كانت السبب في شهرته في أوساطه المحلية وصولاً إلى روما. لكن سرعان ما يدرك طبعاً أن هذه المهمة لن تكون سهلة. رغم مساعدة "أستريكس" و"أوبليكس"، هل سينجح "بانوراميكس" في إيجاد المرشّح المناسب؟

في ثاني فيلم رسوم متحركة مستوحى من عالم الكتب الهزلية للكاتبَين جوسيني وأوديرزو، يتعامل ألكسندر أستييه ولويس كليشي مع سيناريو بطيء وأقل اتكالاً على الكوميديا السريعة، على عكس Asterix: The Mansions of the Gods (أستريكس: قصور الآلهة). صحيح أن العمل ككل ترفيهي ومميز، لا سيما في حواراته ومراجعه المرتبطة بالثقافة الشعبية، لكنّ محور القصة الأصلية يبطئ مجموع الأحداث. يبقى الموضوع العام مرحاً، لكنه لا يتماشى على الأرجح مع التوقعات التي ننتظرها من هذا العبقري المبدع الذي اخترع أيضاً سلسلة Kaamelott. انما ثمة تفصيل جميل سيعجب محبّي الملك آرثر: تعزف الأبواق الرومانية بعض النوتات الموسيقية المأخوذة من مقدّمة العمل الشهيرة.



سيستمتع الأولاد حتماً برؤية شخصياتهم المفضلة مجدداً، لكن يفتقر الفيلم إلى المشاهد المضحكة. وبما أن فحوى القصة يتعلق بخوض رحلة روحية، هل أراد الكاتبان إضفاء أجواء مختلفة عمداً؟ في هذه الحالة، يمكن أن نقول إنهما نجحا في تحقيق هدفهما. على صعيد آخر، من الممتع أن نشاهد مجدداً ممثلين من أمثال فلورانس فوريستي وليونيل أستييه وفرانسوا موريل بأصوات الدبلجة. لكنّ اختيار كريستيان كلافييه بدور "أستريكس" ليس مناسباً. كان يمكن أن يقدم إدوار باير أو آلان شابا أداءً أفضل منه. لكنها مسألة أذواق في النهاية... في مطلق الأحوال، يمكن أن يستمتع جميع أفراد العائلة بهذا العمل الكلاسيكي المقتبس من أشهر الكتب الهزلية الفرنسية. تبقى هذه التجربة أفضل من مشاهدة Emoji Movie (فيلم الرموز التعبيرية)!