محادثات بين طرفَيْ النزاع الليبيّ في المغرب

02 : 00

اجتمع نواب يمثلون المعسكرين المتناحرين في ليبيا، حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من الامم المتحدة ومقرها طرابلس والسلطة الموازية ومقرها في شرق البلاد، في بوزنيقة جنوب العاصمة المغربية الرباط.

ويجمع "الحوار الليبي" بمبادرة من المغرب، وفدين يضمّ كلّ منهما خمسة نوّاب من المجلس الاعلى للدولة في ليبيا، وبرلمان طبرق المؤيد لرجل شرق ليبيا القوي المشير خليفة حفتر، بحضور وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة. وعلّق وزير الخارجية المغربي على اللقاء قائلاً: "المغرب مستعدّ لبناء فضاء للنقاش بين الليبيين وفق إرادتهم وسنصفّق عندما يتفقون عليه".

وتجرى المحادثات في جلسات مغلقة في مجمع سياحي كبير في مدينة بوزنيقة الساحلية. وفي الوقت نفسه في اسطنبول، أجرى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان محادثات مغلقة مع رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها من الامم المتحدة، فايز السراج.

وكانت السلطتان المتحاربتان في ليبيا أعلنتا في 22 آب الفائت، في بيانين منفصلين، وقفاً فورياً وكاملاً لإطلاق النار وإجراء انتخابات في البلاد. وكان طرفا النزاع توصّلا برعاية الأمم المتحدة إلى اتّفاق سياسي في الصخيرات المغربيّة في العام 2015 تشكّلت بمقتضاه حكومة الوفاق الوطني.


MISS 3