سكورسيزي: الصحافة والثقافة الشعبية تقلّلان من قيمة السينما

02 : 00

حذّر المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي خلال مداخلة افتراضية ضمن مهرجان تورنتو الدولي للسينما من أن "الصحافة والثقافة الشعبية" باتتا خلال جائحة كوفيد 19 "تقلّلان قيمة" الفن السابع وتضعانه "في الدرجة الثانية". وقال مخرج فيلم "غودفيلاز" الفائز بالأوسكار إنّ "استمرار إقامة المهرجانات السينمائية، هو أمر مؤثر جداً بالنسبة إليّ". وأشاد صاحب أهم الأفلام ومنها "تاكسي درايفر" و"ريدجينغ بول" و"كازينو" بإقامة مهرجان تورنتو رغم الجائحة، ولو بصيغة محدودة وافتراضية في جانب كبير منها.

وكان سكورسيزي يتحدث ضمن مقطع فيديو قصير قدّم فيه حفلة "تريبيوت آكتور أواردز"، وهي جوائز تكريمية لممثلين ومخرجين وغيرهم من العاملين في مجال السينما، لإسهاماتهم الاستثنائية في الفن السابع.

وشدد سكورسيزي على أن "هذا النوع الرائع من الفن كان وسيبقى أكثر بكثير من مجرّد تسلية"، واعتبر أن "السينما إذا كانت على مستوى، هي مصدر إبهار وإلهام".

وكان سكورسيزي أثار ضجة العام الفائت عندما اعتبر في تصريح أن أفلام عالم "مارفل" الروائية عن الأبطال الخارقين، لا تُعتَبَر "من السينما"، بل هي أقرب إلى كونها "مدينة ملاهٍ". وكُرِّم خلال الاحتفال في تورنتو الممثلان أنتوني هوبكنز وكيت وينسلت اللذان يسوقان فيلمين جديدين قد ينتزعان عليهما جائزة أوسكار لاحقاً.