أردوغان يأسف لاعتزام السراج التنازل عن السلطة

02 : 00

السراج (أ ف ب)

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس عن شعوره بالأسف لاعتزام رئيس حكومة "الوفاق الوطني" في طرابلس فايز السراج الاستقالة، وهو حليف لأنقرة التي دعمته عسكريّاً في مواجهة الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر.

وبعدما أعلن السراج مساء الأربعاء استعداده لتسليم السلطة في أجل أقصاه نهاية تشرين الأوّل، إفساحاً في المجال أمام حكومة جديدة تنبثق عن المحادثات الليبيّة - الليبيّة الهادفة إلى إيجاد حلّ سياسي للأزمة في البلاد، اعتبر أردوغان أنّ الإعلان "مؤسف بالنسبة إلينا"، موضحاً أنّ لقاء سيُعقد بين وفد تركي وحكومة "الوفاق". كما شدّد الرئيس التركي على أنّ "حفتر سيُهزم في نهاية المطاف"، بينما أشادت الأمم المتحدة والولايات المتحدة بإعلان السراج استعداده تسليم السلطة.

كذلك، أبدى الرئيس التركي استعداد بلاده لعقد اجتماع مع اليونان، قائلاً: "ليس لدينا مشكلة في لقاء رئيس الوزراء اليوناني (كيرياكوس ميتسوتاكيس)، لكن السؤال الجوهري، ماذا سنبحث وفي أي إطار سنلتقي؟". وأكد أن اللقاء ممكن إن توافرت "النوايا الحسنة"، مشيراً إلى إمكان عقد مؤتمر عبر الفيديو أو عقد اجتماع في بلد ثالث. وتابع: "لا مانع لدينا في الحوار مع مصر"، معتبراً أن "إجراء محادثات استخباراتيّة مع مصر أمر مختلف وممكن وليس هناك ما يمنع ذلك، لكن اتفاقها مع اليونان أحزننا".

من جهته، جدّد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار هجومه على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، معتبراً أنّه "يصبّ الزيت على نار المشكلات في منطقة شرق المتوسّط". وشدّد على أنّه ‎"ليس من صلاحيّات الاتحاد الأوروبي وضع قواعد أو رسم حدود في منطقة شرق البحر المتوسّط".

وبالعودة إلى الملف الليبي، أعلن حفتر خلال كلمة متلفزة من داخل مكتبه في بنغازي مرتدياً بزّته العسكريّة، إعادة إنتاج النفط وتصديره وفق شروط تضمن التوزيع العادل لعوائده، ومنع دعم "الإرهاب" بموارده، بعد أن ظلّت أهمّ المنشآت النفطيّة الواقعة تحت سيطرة قوّاته مغلقة لثمانية أشهر كاملة. ووصف حفتر كلّ المبادرات السياسيّة لحلّ الأزمة الليبيّة، بأنّها انتهت بـ"الفشل الذريع". واستضافت مدينة مونترو في سويسرا الأسبوع الماضي اجتماعاً تشاوريّاً بين الأطراف الليبيّة، توافق خلاله المشاركون على إجراء انتخابات خلال 18 شهراً والبدء بإعادة تشكيل المجلس الرئاسي وتشكيل حكومة وحدة وطنيّة. وقبلها استضافت بوزنيقة في المملكة المغربيّة، محادثات برلمانيّة ليبيّة - ليبيّة، بهدف توحيد المؤسّسات السياديّة في البلاد.