"تيك توك" باقٍ في أميركا بمباركة ترامب

02 : 00

وافق الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الأول على إجراء صفقة بين الشركة الأم لتطبيق مقتطعات الفيديو القصيرة "تيك توك" وهي "بايت دانس"، و"أوراكل"، لتفادي حظر تحميل "تيك توك" و"وي تشات" المملوك لشركة "تنسنت" للمراسلة والتسوق والمدفوعات وخدمات أخرى في متاجر التطبيقات الأميركية.

وكانت أكدت وزارة التجارة الأميركية في بيان أنها ستؤجل، لمدة أسبوع واحد، القيود التي كان من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ أمس.

وأعرب متحدث بإسم "تيك توك"، "لـوكالة "فرانس برس"، عن ارتياحه من العرض المقدم من "تيك توك" و"أوراكل" و"وولمارت"، معتبراً أنه سيحلّ المخاوف الأمنية للإدارة الأميركية وينهي التساؤلات حول مستقبل "تيك توك" في الولايات المتحدة".

وأشار إلى أن "أوراكل" ستصبح "المزود التقني الموثوق المسؤول عن تخزين بيانات جميع المستخدمين في الولايات المتحدة، وتأمين أنظمة الحوسبة المرتبطة بها لضمان تلبية جميع متطلبات الأمن القومي الأميركي بالكامل"، مضيفاً: "نعمل حالياً مع وولمارت على شراكة تجارية".

وستستمر "بايت دانس" في امتلاك غالبية "تيك توك" بموجب الاتفاقية التي قال ترامب إنه وافق عليها.

وفي حديثه مع الصحافيين، قال ترامب: "منحت الصفقة مباركتي. إذا أتموها، فذلك رائع، وإذا لم يفعلوا، فلا بأس أيضاً".

كما قال ترامب إن الصفقة ستشمل "وولمارت" أيضاً، مضيفاً أن "الأمن سيكون 100%. سيستخدمون سحابات منفصلة وآمنة وقوية". وأشار ترامب الى أن "الصفقة ستشمل أيضاً صندوقاً بقيمة 5 مليارات دولار للتعليم في الولايات المتحدة"، رغم أنه لم يذكر الشركات التي ستدفع المبلغ. وتأتي مباركة ترامب قبل ساعات من بدء سريان القيود التي فرضتها وزارة التجارة والتي من شأنها إزالة "تيك توك" من متاجر التطبيقات الأميركية، بما في ذلك تلك التي تديرها آبل وغوغل. وامتنع البيت الأبيض عن التعليق على الأمر.

ومن المقرّر أن تستمر "بايت دانس" في امتلاك غالبية "تيك توك" بموجب الاتفاق الذي قال ترامب إنه وافق عليه، إلّا أن ذلك يتناقض مع ادعاء الرئيس أن "تيك توك" ستخضع "لسيطرة كاملة" من قبل "وولمارت" و"أوراكل". وأكدت "تيك توك" في بيان أن "أوراكل" و"وولمارت" ستحتفظان معاً بحصة تصل إلى 20%.

تقييم 60 مليار دولار
وجاء في وكالة "بلومبرغ" أن شركة ByteDance Ltd الصينية تسعى إلى الحصول على تقييم بقيمة 60 مليار دولار لشركة TikTok حيث تستحوذ Oracle Corp و Walmart Inc على حصص في أعمال تطبيق الفيديو القصير لمعالجة المخاوف الأمنية الأميركية، كما أعلن مصدر مطلع.

وقال أثناء مناقشة المفاوضات الخاصة إن شركة Oracle و Walmart لديهما الحق في شراء 12.5% و 7.5% على التوالي من شركة TikTok Global المنشأة حديثاً بموجب اتفاقية نالت موافقة ترامب. على أن تدفع الشركتان مجتمعة 12 مليار دولار مقابل حصصهما إذا وافقتا على هذا السعر المطلوب. علماً أن الشركة الصينية مملوكة بنسبة 40% من جانب مستثمرين أميركيين، وبالتالي فإن التطبيق سيصبح في نهاية المطاف مملوكاً من جهات أميركية. وأكّد أن التقييم النهائي لم يتم تحديده حيث قام الطرفان بوضع هيكل الأسهم وإجراءات لأمن البيانات.

حلّ نزاع تكنولوجي

وقال متحدث باسم تيك توك لـ"فرانس برس": "العرض المقدم من "تيك توك" و"أوراكل" و"وولمارت" سيحلّ المخاوف الأمنية للإدارة الاميركية وينهي التساؤلات حول مستقبل تيك توك في الولايات المتحدة". وإذا أُبرم الاتفاق، فسيسمح بحلّ أحد أكبر النزاعات القائمة بين واشنطن وبكين، خصوصاً على الصعيد التكنولوجي.

ويسمح "تيك توك" بنشر مقاطع فيديو غالباً ما تكون موسيقية أو ساخرة ويصل عدد مستخدميه إلى مئة مليون في الولايات المتحدة وحدها.

ومنذ أسابيع، أكد ترامب أن تيك توك يتجسس لصالح بكين من دون إعطاء أدلة.

واعتبر ترامب الذي جعل من عدائه للصين حجة يستخدمها في حملته قبل أقل من 50 يوماً من موعد الانتخابات الرئاسية، أن "أمن (تيك توك) سيصبح 100%" مع الاتفاق.


MISS 3