البحرين تُحبط "مخطّطاً إرهابيّاً" مدعوماً من "الحرس الثوري"

واشنطن تنشر تفاصيل جديدة عن برنامج طهران الصاروخي

02 : 00

تمتلك إيران أكبر قوّة صاروخيّة وأكثرها تنوّعاً في الشرق الأوسط (أرشيف)

كشف تقرير حديث للخارجيّة الأميركيّة تفاصيل جديدة عن برنامج إيران الصاروخي ومؤهّلاته، الأمر الذي اعتبرته واشنطن يُشكّل "تهديداً خطراً للأمن الإقليمي".

واستُهلّ التقرير بالحديث عن التهديد الذي تُشكّله طهران، من خلال تطويرها للصواريخ الباليستيّة ونشرها في عدد من دول العالم، ما يتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

وأوضحت الخارجيّة الأميركيّة أن إيران "تمتلك أكبر قوّة صاروخيّة وأكثرها تنوّعاً في الشرق الأوسط، مع أكثر من 10 أنواع من الصواريخ الباليستيّة، سواء في مخزونها أو قيد التطوير"، مشيرةً إلى أن النظام "يُواصل نشر مجموعة من الأنظمة قصيرة ومتوسّطة المدى التي تعمل بالوقود الصلب والسائل". كما حذّرت واشنطن من أن إيران تُواصل تحديث العديد من التقنيّات اللازمة لتطوير أنظمة الصواريخ طويلة المدى. وفي ما يخصّ الفضاء، اعتبرت الولايات المتحدة أن جهود إيران لتطوير مركبات فضائيّة "تُثير قلقاً خاصاً لأنّها تسمح لها باكتساب الخبرة تحت ستار برنامج الفضاء السلمي".

على صعيد آخر، كشفت وسائل إعلام بحرينيّة أن أجهزة الأمن في البلاد تمكّنت من "إحباط مخطّط إرهابي ضخم"، مشيرةً إلى أن "الحرس الثوري" الإيراني يقف وراءه.

وذكرت وسائل إعلام عدّة أن وزارة الداخليّة البحرينيّة تمكّنت من إفشال "مخطّط إرهابي ضخم تلقى دعماً وتمويلاً من هاربين في إيران وعناصر في الحرس الثوري"، لافتةً إلى "تشكيل تنظيم إرهابي جديد" يحمل اسم "سرايا قاسم سليماني".

وأوضحت أن هؤلاء العناصر وضعوا مخطّطاً لتفجير عدد من المنشآت العامة والأمنيّة في البحرين، بالإضافة إلى رصد عدد من أفراد الحراسات الخاصة لشخصيّات مهمّة في المملكة بغرض الاغتيال. وأضافت أن إحباط المخطّط جاء بعد العثور على عبوة متفجّرة في الشارع العام بمنطقة البديع، كانت معدّة لاستهداف وفد أجنبي حضر إلى البحرين في زيارة رسميّة.

وتابعت أن أجهزة الأمن ضبطت حينئذ أحد المتّهمين بمسكنه في منطقة سار، وعُثِرَ في منزله على قوالب متفجّرة ومواد عجينة تُستخدم في صناعة المتفجّرات، وأجهزة استقبال وعملات أجنبيّة و"كتب مرتبطة بالفكر الإرهابي".


MISS 3