تظاهرات مينسك ضدّ لوكاشينكو تشتعل مجدداً

02 : 00

تجمّع عشرات آلاف الأشخاص في مينسك أمس في تظاهرة ضخمة جديدة احتجاجاً على إعادة انتخاب رئيس بيلاروسيا المشكّك في شرعيّته ألكسندر لوكاشينكو، رغم ضغوط قوّات الأمن الهائلة. وسار المحتجّون الذين ارتدى بعضهم ملابس بلونَيْ المعارضة الأحمر والأبيض في جادة المنتصرين، وكانوا في طريقهم بعد الظهر إلى المقرّ الرئاسي شمال غربي العاصمة.

وردّد المحتجّون: "إرحل!" و"إنتهت اللعبة!"، فيما طالت شعارات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الداعم الرئيسي للوكاشينكو في الأزمة السياسيّة التي تهزّ بيلاروسيا منذ شهر ونصف الشهر.

وتجمّع المتظاهرون على الرغم من الضغوط التي عمدت قوّات مكافحة الشغب على ممارستها من خلال اعتقال ناشطين بعد الظهر في وسط مينسك. كما اعتقل أفراد في مدن غرودنو وغوميل وبريست، حيث نزل الآلاف أيضاً إلى الشارع.

وكانت الشرطة قد فرّقت السبت بالقوّة مسيرة نسائيّة اعتُقلت خلالها 415 امرأة في مينسك و15 في مدن أخرى، وفق وزارة الداخليّة. وأظهرت لقطات مصوّرة عناصر من الشرطة يقتادون بعنف متظاهرات إلى شاحنات للمساجين.

ومنذ إعادة انتخاب لوكاشينكو في التاسع من آب، تُنظّم تظاهرات ضخمة غير مسبوقة كلّ يوم أحد، للمطالبة برحيل الرئيس الذي يحكم البلاد بيد من حديد منذ 26 عاماً.


MISS 3