كشف هوية من حاول تسميمه

ترامب يُرجّح اختيار إمرأة للمحكمة العليا

02 : 00

تعهّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالمضي قدماً في تعيين خلف للقاضية روث بادر غينسبورغ، عميدة قضاة المحكمة العليا التي توفيت الجمعة عن عمر ناهز 87 عاماً بعد معركة مع سرطان البنكرياس، مرجّحاً اختيار إمرأة للمنصب.

وقال الرئيس الجمهوري للصحافيين في واشنطن: "قريبا جدّاً سنُسمّي مرشّحاً". وأكد "الالتزام بآليّة" تعيين خلف للقاضية الراحلة، مشدّداً كذلك على أن "التعيين سيجري سريعاً"، ما أثار مخاوف الديموقراطيين الذين طالبوا بالانتظار إلى ما بعد الانتخابات الرئاسيّة.

ورجّح ترامب اختيار امرأة لخلافة غينسبورغ، وقال: "إن سألني أحدهم الآن، سأقول ستكون إمرأة في المقام الأوّل. نعم، أعتقد أن اختيار امرأة سيكون بالتأكيد مناسباً".

وتأتي وفاة غينسبورغ قبل أسابيع من موعد الانتخابات الرئاسيّة المقرّرة في الثالث من تشرين الثاني، وهي تمنح الجمهوريين فرصة تثبيت غالبيّة محافظة في المحكمة، إذ يُشكّل شغور منصبها فرصة للرئيس الجمهوري لقلب الأرجحيّة في المحكمة المؤلّفة من 9 أعضاء، والتي تميل تاريخيّاً إلى اليمين، نحو غالبيّة محافظة بواقع 6-3. وبعد وفاة غينسبورغ لم تعُد المحكمة تضمّ سوى امرأتَيْن، هما إيلينا كاغان وصونيا سوتومايور، وهما قاضيتان ليبراليّتان عيّنهما الرئيس السابق باراك أوباما.

من جهة أخرى وبعدما اعترضت سلطات إنفاذ القانون في الولايات المتحدة الأميركيّة حزمة تحتوي على مادة «الريسين» السامة، موجّهة إلى الرئيس الأميركي ترامب الأسبوع الماضي، تمكّنت الأجهزة الأمنيّة من التعرّف إلى هويّة من يقف خلف محاولة التسميم، بحسب ما كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مصدر مطّلع.

وإذ ذكر المصدر أن الحزمة عبارة عن ظرف بريدي يُعتقد أنّه أُرسِل من كندا، أضاف: «المسؤولون تعرّفوا إلى هويّة المرأة صاحبة الحزمة». وتابع: «تمّ اعتراض الظرف في مركز بريد حكومي قبل وصوله إلى البيت الأبيض».

وأوضح مسؤول أمني أنّه لم يتمّ إلى حدود الساعة العثور على أي صلة بين الرسالة وأي منظّمة إرهابيّة دوليّة. وعثرت السلطات الأميركيّة في وقت سابق على طردَيْن على الأقلّ، يُشتبه في احتوائهما على مادة «الريسين»، كانت موجّهة إلى البنتاغون.

ومادة «الريسين» هي مركب شديد السمّية يُستخرج من حبوب الخروع. ويُمكن استخدامه في شكل مسحوق أو حبيبات أو دخان، وفي حال ابتلاعه يُسبّب الغثيان والقيء ونزيفاً داخليّاً في المعدة والأمعاء، ثمّ يليه فشل الكبد والطحال والكلى والموت بانهيار الدورة الدمويّة. وتناول جرعة واحدة من مسحوق «الريسين» قادر على قتل الإنسان في غضون أيّام قليلة.


MISS 3