تايوان تتّهم الصين بتهديد السلام

02 : 00

رئيسة تايوان تساي (أ ف ب)

طالبت تايبيه بكين أمس بـ"التراجع" واتهمتها بتهديد السلام، بعدما رفض مسؤول صيني الاعتراف بحدود بحريّة لطالما كانت تُحترم من الطرفَيْن في أعقاب توغّلات قامت بها الصين في الآونة الأخيرة.

وحضّ وزير الخارجيّة التايواني جوزيف وو، بكين، على "العودة إلى المعايير الدوليّة المتحضّرة"، بعدما أشار متحدّث باسم الخارجيّة الصينيّة إلى عدم وجود ما يُطلق عليه خطّ وسط في مضيق تايوان "إذ إنّ تايوان جزء لا يتجزّأ من الأراضي الصينيّة". وقال للصحافيين إنّ "خطّ الوسط لطالما كان رمزاً لتجنّب النزاعات العسكريّة والمحافظة على السلام والاستقرار في مضيق تايوان لسنوات عديدة"، معتبراً أن "تصريح وزارة الخارجيّة الصينيّة يُعادل تدمير الوضع الراهن". وأضاف في تغريدة: "أحضّ المجتمع الدولي على إدانة الحزب الشيوعي الصيني لتصريحاته الخطرة والمستفزّة وأفعاله التي تُهدّد الأمن"، مؤكداً أنّه "على الصين التراجع".

وتعتبر الصين تايوان جزءاً من أراضيها التي يجب ضمّها إلى البرّ الرئيسي، ولو بالقوّة إذا لزم الأمر، على الرغم من أنّها حظيت بحكم ذاتي على مدى سبعة عقود. وكثّفت السلطات الشيوعيّة في بكين ضغوطها على الجزيرة التي تتمتّع بالديموقراطيّة منذ انتخاب الرئيسة تساي إنغ وين العام 2016، والتي ترفض بدورها فكرة أن تايوان جزء من "الصين الواحدة".


MISS 3