بومبيو يحضّ اليونان وتركيا على تسوية "الخلاف المتوسّطي"

02 : 00

أجرى وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو أمس محادثات في اليونان تهدف إلى التشجيع على "خفض حدّة التوتر" في شرق المتوسّط وإطلاق حوار بين أثينا وأنقرة. وعقد بومبيو محادثات مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس في تيسالونيكي في شمال اليونان. وجاء في بيان مشترك لبومبيو وديندياس أن خلاف الطرفَيْن المتنافسَيْن في شأن المساحات التي قد تكون غنيّة بالموارد تحت البحر الأبيض المتوسّط يجب حلّه "سلميّاً وفقاً للقانون الدولي".

وأبدى وزير الخارجيّة الأميركي خلال مقابلة مع وكالة "أنباء أثينا" اليونانيّة أمله في أن "تنطلق المحادثات الاستطلاعيّة بالشكل الصحيح"، مشدّداً على "أهمّية توصّلها إلى نتائج تكون أكثر من مقبولة لدى الطرفَيْن". كما أكد أن "الأمر يجب ألّا يقتصر على إجراء محادثات بل يجب التوصّل إلى حلول جيّدة". ويتوجّه بومبيو اليوم إلى جزيرة كريت للقاء رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس وزيارة القاعدة البحريّة لـ"حلف شمال الأطلسي" في خليج سودا. ويستقبل ميتسوتاكيس بومبيو في منزله العائلي، وسيسعى إلى تعزيز التعاون العسكري مع الولايات المتحدة.

وكان بومبيو قد وقّع في تشرين الأوّل الماضي اتفاقاً دفاعيّاً يُتيح للقوّات الأميركيّة استخدام منشآت عسكريّة يونانيّة بشكل أوسع. ويُعطي الاتفاق خصوصاً الولايات المتحدة أولويّة في استخدام مرفأ ألكسندروبوليس في شمال البلاد، وهو بوابة عبور إلى البلقان والبحر الأسود، ويرتدي أهمّية استراتيجيّة بالنسبة إلى البحريّة الأميركيّة و»حلف شمال الأطلسي».


MISS 3