ولاية العهد بين ثلاثة... والمنافسة غير مستبعدة

الكويت تفقُد صـباح الأحمد والشيخ نواف يتولّى الإمارة

02 : 00

فقدت الكويت أمس الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح (91 عاماً) الذي جمع في مسيرته الطويلة في الحكم لقب شيخ الدبلوماسية بسبب توليه عقوداً وزارة الخارجية وأمير الانسانية لنخوته في العطاء، وفقد لبنان بوفاته صديقاً وقف الى جانبه في كل الظروف. ويقسم أخوه ولي العهد الشيخ نواف الأحمد (83) اليمين الدستورية اليوم أميراً للبلاد.

وتطوي الكويت بوفاة الشيخ صباح عهداً أميرياً استمر منذ توليه الحكم في العام 2006 خلفاً للشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، الذي أعفاه البرلمان الكويتي بعد توليه الامارة بأيام لأسباب صحية.

ويتوقع ان تعقد أسرة آل الصباح في الأيام المقبلة اجتماعاً للتشاور في اختيار ولي عهد. وحسب الدستور يجب على الأمير ان يرشح اسم ولي للعهد في مدة اقصاها عام واحد ويعرضه على مجلس الامة ليوافق عليه بغالبية الأعضاء، وإذا لم يحظ بالأغلبية يعرض الأمير ثلاثة اسماء ينادى بواحد منها ولياً للعهد.

ويعتقد على نطاق واسع ان مسألة تعيين ولي للعهد ستكون سريعة ويرجح وصول الشيخ مشعل الأحمد لهذا المنصب، من دون ان يلغي ذلك وجود منافسَين قويين هما الشيخ ناصر صباح الأحمد نجل الأمير الراحل الذي التقى الرئيس دونالد ترامب قبل اسبوعين، وابن شقيقه الشيخ ناصر المحمد الذي تولى سابقاً رئاسة الوزراء. وإذا فرضت المنافسة نفسها داخل الأسرة سيكون لرئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم دور مهم في تحديد هوية ولي العهد علماً أنه أقرب الى دعم الشيخ ناصر المحمد.