كركي يشيد بدفعة الـ50 مليار ليرة للضمان

وزارة المال: لا مستحقّات بذمّتنا للمستشفيات

02 : 00

213مليار ليرة سددّت وزارلة المال للمستشفيات

إستجابة لمطالب المستشفيات المستمرة بتسديد الدولة المستحقات المترتبة عليها لتتمكن من الإستمرار في عملها الإستشفائي، أعلنت وزارة المال أمس، تسديدها خلال العام 2020 لغاية اليوم مبلغ 213،074،335،000 ليرة لبنانية كمستحقات للمستشفيات الخاصة والحكومية وليس لدى الوزارة أي مستحقات إضافية للدفع حالياً". وأشارت إلى أن "الوزارة كعادتها ستعطي الأولوية لهذه المستحقات فور ورودها من الجهات المعنية".

كما استجابت لمطلب الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وحوّلت 50 مليار ليرة لبنانية كجزء من المستحقات البالغة 4000 مليار ليرة.

وفي هذا السياق، أشاد المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي د. محمد كركي، بقرار وزير المالية وإعطاء توجيهاته لدفع مستحقات للضمان بقيمة 50 مليار ليرة، منوهاً بكل الجهود "التي سعت في هذا الاتجاه". وقال:"ان هذا القرار على قدر كبير من الاهمية، لانه يكسر حال الجمود، التي وللاسف كما أعلنت مراراً ان هناك شيئاً غير طبيعي في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حيث اننا ومنذ 7 سنوات ووزارة المال لا تدفع أي شيء للضمان".

وأمل أن تتابع "المال" تسديد المستحقات بشكل سريع، لان الضمان لا يمكنه ان يكمل، اذا لم تف الدولة اللبنانية بالتزاماتها تجاه الصندوق".

وذكر كركي "ان مبادرة الـ 50 ملياراً، هي مبادرة جيدة، لكن عند مقارنتها بحجم ديون الضمان الاجتماعي التي هي أكثر من أربعة آلاف مليار ليرة، واذا ما أضفنا السلفات للمستشفيات، يصبح للضمان في ذمة الدولة أكثر من 4500 مليار ليرة. وبالتالي هذا رقم زهيد جداً. ونناشد وزارة المالية العمل والسعي لتسديد المستحقات، ونلفت الى انه من اليوم وحتى آخر السنة الحالية لتدفع كامل موازنة الضمان المرصودة للعام 2020 وجزءاً من الماضي ونأمل ان يدخل للضمان من الآن وحتى آخر العام الحالي ما بين الـ300 و500 مليار ليرة والا سنكون أمام مشكلة كبيرة".