أمير الكويت يُزكي الشيخ مشعل وليّاً للعهد

02 : 00

الشيخ مشعل

اختار أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمس شخصيّة من المؤسّسة العسكريّة أخاه غير الشقيق، نائب رئيس "الحرس الوطني"، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح (80 عاماً)، ليتولّى منصب ولي العهد.

ووافقت العائلة الحاكمة على التسمية، على أن يُصوّت البرلمان عليه في جلسة من المتوقّع أن تُعقد اليوم ويُعيّن خلالها الشيخ مشعل في منصبه الجديد. ويشغل الشيخ مشعل منصب نائب رئيس "الحرس الوطني" بدرجة وزير منذ 2004، لكنّه لم يتولَ فعليّاً أي حقيبة وزاريّة في حكومات الكويت المتعاقبة.

واختار الشيخ نواف ولي العهد المعروف بقربه من الأمير الراحل، بعد نحو أسبوع فقط على أدائه اليمين، رغم أنّه كانت لديه مهلة عام للقيام بذلك. ويُعدّ الشيخ مشعل الرجل الأقوى في جهاز "الحرس الوطني"، الهيئة العسكريّة المستقلّة عن الجيش والشرطة، والتي تأسّست في العام 1967 لدعم القوّات المسلّحة وهيئات الأمن العام ويقودها الشيخ سالم العلي الصباح.

وولد الشيخ مشعل العام 1940، وهو الإبن السابع لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح والأخ غير الشقيق للأمير الشيخ نواف. وعُرِفَ عن الشيخ مشعل، الذي يهوى القنص والرحلات البرّية، ببعده عن النشاط السياسي والصراعات بين أقطاب الأسرة الحاكمة على مدار السنوات الماضية.