وليّ عهد الكويت يؤدّي اليمين الدستوريّة

02 : 00

الشيخ مشعل يُحيي أعضاء مجلس الأمة أمس (أ ف ب)

أدّى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح (80 عاماً) أمس اليمين الدستوريّة وليّاً للعهد أمام مجلس الأمة الكويتي، وذلك غداة تسميته من قبل أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

ووافق مجلس الأمة بالإجماع على اختيار الشيخ مشعل، الذي يشغل منصب نائب رئيس "الحرس الوطني" بدرجة وزير منذ 2004، في جلسة عُقِدَت داخل مقرّه في العاصمة.

وقال ولي العهد الجديد أمام مجلس الأمة بعد أدائه اليمين: "أُعاهد الأمير ومجلسكم والمواطنين أن أكون المواطن المخلص المحافظ على الوحدة الوطنيّة".

وكان الشيخ نواف الأحمد الصباح (83 عاماً) أدّى في 30 أيلول اليمين الدستوريّة أمام مجلس الأمة الكويتي، ليُصبح أميراً للبلاد بعد وفاة الشيخ صباح الأحمد الصباح في الولايات المتحدة عن 91 عاماً.

واختار الشيخ نواف ولي العهد المعروف بقربه من الأمير الراحل، بعد نحو أسبوع فقط على أدائه اليمين، رغم أنّه كانت لديه مهلة عام للقيام بذلك. ويُعدّ الشيخ مشعل الرجل الأقوى في جهاز "الحرس الوطني"، الهيئة العسكريّة المستقلّة عن الجيش والشرطة، والتي تأسّست في العام 1967 لدعم القوّات المسلّحة وهيئات الأمن العام ويقودها الشيخ سالم العلي الصباح.

وتتمتّع دولة الكويت بحياة سياسية نشطة، ولديها برلمان منتخب يتمتّع بصلاحيّات تشريعيّة. ومن المتوقّع أن يتركّز النقاش السياسي، الذي تتخلّله في العادة خلافات بين الحكومة ومجلس الأمة، على مواجهة جائحة "كوفيد 19" وتداعياتها في الفترة المقبلة.