"أسرار سقارة"... اكتشاف فريد

02 : 00

أعلنت منصّة "نتفليكس"عن موعد عرض الوثائقي "أسرار مقبرة سقارة" حيث سيكون متوفّراً في 28 تشرين الأول الجاري. ويوثّق اكتشاف مقبرة فريدة من نوعها تمّ اكتشافها تحت الرمال في موقع أثري بمنطقة سقارة المصرية. ليسلّط الضوء على أهم اكتشاف أثري شهدته مصر منذ 50 عاماً. يعرض الفيلم عملية اكتشاف مقبرة كاهن الدولة القديمة واح – تي، التي بقيت بعيدة من الأنظار طوال 4500 عام، و5 غرف دفن أخرى، مما يفصح عن غموض تاريخي مذهل، حيث يصطحب الفيلم المشاهدين في رحلة عبر آلاف السنين.

وتم وصف هذا الاكتشاف بـ"الفريد" خصوصاً بعد العثور على مقبرة واح – تي محفوظةً إلى جانب 55 تمثالاً منحوتاً في الجدران. وأصبحت هذه المقبرة من الأهم في الجبّانة الملكية. وعثر الفريق خلال رحلة التنقيب على أكثر من 3000 قطعة أثرية. كما اكتشف مومياء محنطة لشبل أسد صغير، وهو أول أسد يتم اكتشافه في مصر، وتعد هذه سابقة مثيرة في علم الآثار.

من ناحيته، أشار مخرج الفيلم جيمس توفيل الى أنّنا "نضطرّ للعمل في مجال التنقيب عن الآثار لأسابيع عدة كي نجد أي قطعة أثرية، ولكننا خلال هذه المهمة كنا نحصل على اكتشاف مذهل كل بضع ثوانٍ. يشار الى أنه تم تصوير الوثائقي في سقارة قرب القاهرة، وعلى مقربة من هرم زوسر المدرج، أحد أقدم الآثار على وجه الأرض. وسوف يتم إصدار الفيلم الوثائقي عالمياً في 190 دولة ومترجماً بأكثر من 30 لغة. والفيلم هو من إخراج جيمس توفيل، وقام بالإنتاج التنفيذي كل من ريتشارد برادلي وكاترينا توروني، وإنتاج Lion Television و At Land Productions.


MISS 3