10 ملايين دولار مقابل قياديَّيْن في "حزب الله"

02 : 00

أعلنت الولايات المتحدة أمس مكافأة ماليّة لمن يُدلي بمعلومات عن قائد القوّات الخاصة لـ"حزب الله" في سوريا واليمن، وكذلك مكافأة مثلها لمستشار مقرّب من أمين العام لـ"الحزب" حسن نصرالله. وكشف الحساب الرسمي لبرنامج "المكافآت من أجل العدالة" التابع للخارجيّة الأميركيّة، مكافأة تصل قيمتها إلى 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن القيادي في "حزب الله" هيثم علي طبطبائي تُفضي إلى اعتقاله، لافتاً أيضاً إلى مكافأة بـ5 ملايين أخرى عن مستشار نصرالله، المعروف باسم خليل يوسف حرب.

وأوضح البرنامج أن هيثم علي طبطبائي هو زعيم عسكري رئيسي في "حزب الله"، قاد القوّات الخاصة للحزب في سوريا واليمن. وجاء في الإعلان: "إذا كانت لديك معلومات عنه أو عن العمليّات التي يقوم بها، فقد تكون مؤهّلاً للحصول على مكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار"، معتبراً أن أعمال طبطبائي في البلدَيْن هي جزء من جهد أكبر لـ"حزب الله" لتوفير التدريب والعتاد والأشخاص لدعم أنشطته الإقليميّة لزعزعة الإستقرار. وذكر البرنامج أنّ الخارجيّة الأميركيّة وصفت طبطبائي في تشرين الأوّل من العام 2016 بأنّه "إرهابي عالمي" محدّد خصيصاً بموجب الأمر التنفيذي 13224. أمّا حرب، فكشف إعلان البرنامج أنّه مستشار وثيق لنصرالله. وصنّفت الخزانة الأميركيّة في آب 2013 حرب على أنّه "إرهابي عالمي" محدّد خصيصاً بموجب الأمر التنفيذي 13224.

على صعيد آخر، أعلنت الخارجيّة الأميركيّة أن النظام الإيراني هرّب عضو "الحرس الثوري" المرتبط بـ"حزب الله" حسن إيرلو، إلى اليمن تحت غطاء "سفير لدى الحوثيين"، إذ كانت طهران قد أعلنت السبت وصول إیرلو إلى صنعاء تحت مسمّى سفير، مؤكدةً أنّه سيعمل بـ"صلاحيّات مطلقة". واعتبرت الخارجيّة الأميركيّة أن "نيّة إيران في استخدام الحوثيين لتوسيع نفوذها الخبيث واضحة"، داعيةً الشعب اليمني إلى "القول لا لإيرلو وإيران".


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.