"أسبوع الفن" في أفينيون عوضاً عن المهرجان الدوليّ للمسرح

02 : 00

رغم إلغاء مهرجان أفينيون الدولي للمسرح، شاء منظّموه ألا يغيب النشاط المسرحي، ولو بالحد الأدنى، فاستعاضوا عن الحدث السنوي بـ"أسبوع الفن" الذي انطلق أمس وسط قيود صحية وحظر تجوّل فُرض أخيراً في فرنسا.

ويعيد المهرجان العريق رفع الستارة، ولو رمزياً، عن نشاط الخشبة، إذ يكتفي بسبع من المسرحيات الخمس والأربعين التي كان من المقرر أن يتضمنها برنامج المهرجان لو أقيم في تموز الفائت.

ورغم وجود بعض السياح، فإن أفينيون التي تتحول في تموز من كل عام إلى "عاصمة المسرح"، حُرمَت هذه السنة من زوارها المئة والخمسين ألفاً الذين اعتادوا على أن يقصدوا "مدينة البابوات"، وهي سمّيت كذلك كونها شكّلت مقر إقامة رؤساء الكنيسة الكاثوليكية في القرن الرابع عشر.

واتخذت إجراءات تنظيمية وقائية إذ سيتم الاكتفاء بجمهور محدود في الصالات، فيما تم تقديم توقيت العروض ثلاث ساعات بسبب منع التجول.

وقال مدير المهرجان أوليفييه بي إنّ الجمهور كان يرغب في الحضور، بدليل أن "الحجوزات كانت مكتملة قبل الاضطرار إلى إعادة النظر في توقيت العروض". وأضاف "أعتقد أن الجميع يتشوق للذهاب إلى المسرح، والفنانون هم أيضاً سعداء بالعودة إلى الخشبة".

وتابع بي قائلاً "كنا نرى هذا الأسبوع عيداً، لكنه سيبدو أكثر كأنه فعل مقاومة. نقاوم ماذا؟ نقاوم الوباء، وطبعاً الأولوية هي إنقاذ الأرواح، ولذلك نتقبل التدابير بطيب خاطر، ولكن من المهم أن تستمر الحياة".