برلين: لإتفاق شراكة جديد عبر الأطلسي

02 : 00

تمنّت برلين انتخابات رئاسيّة منصفة وسلميّة للولايات المتحدة أمس، وفق ما أفاد وزير الخارجيّة الألماني هايكو ماس، مشيراً إلى أن بلاده ستسعى إلى اتفاق شراكة جديد عبر الأطلسي مع واشنطن بعد صدور النتائج.

وقال ماس: "نتمنّى للأميركيين يوم انتخابات منصفاً وجيّداً وقبل أي شيء، سلميّاً. إنّه اقتراع تاريخي سيُحدّد مسار ودور الولايات المتحدة في العالم". ولفت إلى ضرورة التوصّل إلى "شراكة فعّالة عبر الأطلسي" لحلّ مشكلات العالم. وتابع في هذا الإطار: "نُريد اتفاقاً جديداً في ما يتعلّق بهذه الشراكة، ونحن على استعداد للإستثمار في المستقبل كشريك عبر الأطلسي للتعامل مع هذه القضايا العالميّة معاً".

وجاء بيان وزير الخارجيّة الألماني غير المألوف، في ظلّ العلاقات المتوتّرة بين ألمانيا والولايات المتحدة في عهد الرئيس دونالد ترامب، الذي لطالما صبّ غضبه على ألمانيا لأسباب أبرزها عدم التزامها بهدف الإنفاق الدفاعي المتّفق عليه ضمن "حلف شمال الأطلسي" وإقامتها مشاريع ضخمة لتوريد الغاز الروسي مع موسكو.

كذلك، أعرب نائب المستشارة الألمانيّة أولاف شولتز بشكل منفصل عن أمله بأن يشهد الأميركيّون "مستقبلاً يُميّزه التصالح لا الانقسامات". وأكد أن ألمانيا "على الدوام بجانب أولئك الذين يعملون في اتّجاه الحرّية ونظام عالمي قائم على القواعد والقيم والتعدّدية".


MISS 3