العراق: اغتيال ناشط سياسي ومقتل متظاهر بالرصاص

02 : 00

قُتِلَ متظاهر بالرصاص في البصرة في جنوب العراق أمس، فيما تعرّض ناشط في الثورة الشعبيّة للإغتيال في بغداد، مركز التظاهرات الحاشدة التي انطلقت قبل عام، بحسب ما ذكرت مصادر أمنيّة وطبّية.

وأكدت الداخليّة العراقيّة مقتل المتظاهر عمر فاضل بالرصاص في وسط مدينة البصرة، خلال صدامات بين متظاهرين وقوّات مكافحة الشغب. وأعلنت الداخليّة في بيان "تشكيل فريق تحقيق متخصّص منذ اللحظات الأولى التي وقع فيها حادث مقتل أحد المتظاهرين في محافظة البصرة، والذي تزامن مع انطلاق تظاهرة في المدينة". كما أكدت أن "قوّاتها الأمنيّة ملتزمة حرفيّاً بتوجيهات" رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي "عدم حمل السلاح أو استخدامه في التعامل مع المتظاهرين".

تزامناً، أكد مصدر طبّي لوكالة "فرانس برس" "اغتيال عميد شرطة متقاعد"، كان من الناشطين البارزين في "ساحة التحرير"، مركز التظاهرات في بغداد العام الماضي، "بعدما اعترضه مسلّحون مجهولون بسيّارة" في شرق بغداد و"أطلقوا النار عليه بسلاح كاتم للصوت، فيما كان بسيّارته الخاصة". ويوجّه الثوّار أصابع الاتهام إلى عناصر تابعين للميليشيات التي تدور في فلك إيران بالوقوف خلف آلاف عمليّات الخطف والتعذيب والقتل.


MISS 3