جمعية "الضرائب": الدولار سيقفز بشكل ملحوظ

02 : 00

حذّر رئيس جمعية "الضرائب اللبنانية" هشام مكمل، من استمرار التعقيدات التي تواجه ملف تشكيل الحكومة الذي من شأنه ضرب ما تبقى من مقومات وقدرات اقتصادية واستمرار التدهور السريع للاقتصاد الوطني بقطاعاته ومكوناته كافة.

وتوقع في بيان أمس، "ان يعــاود سعر صرف الدولار ارتفاعــه مقـــابل الليرة بقفزات ملحوظة، الأمر الذي من شأنه تعميق التراجــع الدراماتيكي للقدرة الشرائية للبنانيين، وحصول موجة إقفال كبيرة للمؤسسات الخاصة مع ما يترافق معها من ارتفاع معدلات البطالة بشكل هستيري".

وإذ رأى ان "استمرار التعاطي غير المسؤول مع الملف الحكومي سيخنق أي بصيص أمل للنهوض بالاقتصاد اللبناني"، أشار الى أن "حجم السوق يضمحل بشكل سريع جداً في ظل غياب أي محاولات للانقاذ"، معتبراً أن "أرقام صندوق النقد الدولي ليست الا خير دليل على السواد الذي يحيط بالمشهد الاقتصادي اللبناني وعلى تداعياته القاسية على حياة اللبنانيين".

وحذّر مكمل من أن "الخطر الأكبر يكمن في قيام الدولة باقرار سلة من الاجراءات الضريبية ستأتي على حساب المواطنين لتغطية نفقاتها، وذلك في ظل تدهور وارداتها المالية نتيجة عدم قدرة المكلفين على سداد ضرائبهم والتزاماتهم المالية من جهة والتراجع الحاد في الرسوم الجمركية والذي قارب نسبة الـ50 او 60 في المئة نتيجة انخفاض مستويات الاستيراد بهذا المستوى".