"كورونا" ترفع نسبة المتسوّقين عبر الإنترنت في المنطقة الى 73%

02 : 00

مع استمرار جائحة كوفيد-19 العالمية في تحفيز التجارة الإلكترونية، كشفت دراسة أجرتها ماستركارد عن نمو سريع في التسوق عبر الإنترنت، حيث يتسوق حوالى ثلاثة من كل أربعة مستهلكين أي نسبة 73% في الشرق الأوسط وأفريقيا عبر الإنترنت مقارنة بالفترة التي سبقت تفشي الوباء.

وتقدم الدراسة رؤية حول كيفية التوجه السريع للمتسوقين نحو تجارب الدفع الرقمية اللاتلامسية عوضاً عن التعاملات النقدية. وتساعد هذه المعلومات التجار والشركات العاملة عبر الإنترنت في جميع أنحاء المنطقة، في الاستفادة من هذا التحول نحو التسوق الإلكتروني وتقديم معاملات سريعة ومريحة وآمنة.

وسجلت مجالات رفع سعة باقات البيانات والملابس والبقالة والخدمات المصرفية وخدمات الرعاية الصحية أعلى زيادة في نشاط التسوق عبر الإنترنت. وأشار أكثر من 70% من المستهلكين في الشرق الأوسط وأفريقيا الى أنهم يستخدمون الإنترنت بشكل أكبر لرفع سعة باقات البيانات، والملابس (63%)، بينما قال أكثر من 52% أنهم قاموا بشراء البقالة عبر الإنترنت. وبما أن التجارة الإلكترونية أصبحت جزءاً من حياتنا اليومية، يقوم المستهلكون بنقل جوانب أخرى من إدارتهم المالية إلى المنصات الرقمية، حيث أكد نسبة 66% من المشاركين أنهم بدأوا بالفعل استخدام الخدمات المصرفية، و56% بإدارة احتياجاتهم المصرفية عبر الإنترنت.

وكشفت الدراسة أيضا عن تنامي تأثير منصات التواصل الاجتماعي على عادات الإنفاق لدى المستهلكين، حيث قال 70% و59% من المشاركين بأنهم وجدوا بائعين جدداً عبر فيسبوك وانستغرام على التوالي.

وقال مدير منطقة لبنان والمشرق العربي في شركة ماستركارد رمزي الأمعري: "أصبح المستهلكون في دول المشرق العربي ومختلف أنحاء المنطقة يعتمدون بشكل متزايد على التسوق عبر الإنترنت لتلبية احتياجاتهم اليومية. وتشير نتائج هذه الدراسة إلى أن هناك فرصة مميزة أمام الشركات للتعامل مع هذه التغيرات في أنماط الاستهلاك، وتعزيز تجربة المستهلكين وجعلها أكثر شمولاً وسهولة وأماناً.


تجربة إيجابية إفتراضية

وبينما يحاول الأفراد التأقلم مع الوضع الجديد، فإنهم يغيرون تدريجياً طريقة الحصول على الترفيه وتعلم المهارات الجديدة. اذ أن نسبة 76% من المستهلكين ينظرون إلى فترة الحجر على أنها تجربة تعلم إيجابية. وقال أكثر من نصف المشاركين (55%) إنهم يأخذون دروس طهي افتراضية،41% يتعلمون لغة جديدة، 32% يتعلمون الرقص عبر الإنترنت. بينما قال 45% من المشاركين إنهم يتعلمون حول مشاريع "افعلها بنفسك"، وأشار 44% إلى أنهم سجلوا في جامعات عبر الإنترنت. وبالتوازي مع زيادة التسوق من المنزل، ارتفع الطلب على خدمات الترفيه عبر الإنترنت، حيث استثمر 72% من المشاركين لشراء اشتراكات في منصات الترفيه وعروض الـ "ستاند أب كوميدي" عبر الإنترنت، بينما ينفق ما يزيد عن خمسة من كل عشرة أشخاص في الألعاب (55%) والحفلات الموسيقية عبر الإنترنت (54%).

وقال الرئيس التجاري في شركة بطاقات الدفع في لبنان "أريبا" رمزي الصبوري: "لاحظنا خلال هذه الجائحة العالمية، وخاصة في لبنان حيث شهدنا تأثيرات أسوأ بسبب الأزمة الاقتصادية، أن العديد من المتاجر الإلكترونية والشركات الصغيرة والمتوسطة التي انضمّت حديثاً إلى قطاع المدفوعات الرقمية، قد اضطرت إلى إغلاق محلاتها التجارية والاعتماد بشكل حصري على التجارة الإلكترونية، وذلك لأسباب عديدة أهمّها إلغاء النفقات التشغيلية لهذه المحلّات. وقدّمت شركة "أريبا" حلول Simplify من ماستركارد في المشرق العربي، لتفعيل وتبسيط انضمام الشركات الصغيرة والمتوسطة.


MISS 3