إصدار لـ د. حسن الشريف | عن الدار العربية للعلوم ناشرون

تفكرات مستقبلية

02 : 00

في كتابه "تفكرات مستقبلية" يقدم الكاتب الدكتور حسن الشريف مقاربة علمية حول مستقبل التكنولوجيا وتأثيرها على الإنسان على المدى البعيد، فيقود قارئه إلى فضاءات متنوعة من المعرفة، تتمدّّد من بدايات الكون ومجرة التبانة وصولاً إلى الكائن المستقبلي الهجين بين الإنسان والآلة؛ كما يتوقف عند التأثيرات الجانبية للتكنولوجيا ومخلفاتهـــا والبصمة البيئية الفاقعة، وقضايا أخرى.

التساؤل عن كل شيء هو فن وعلم في نفس الوقت، ومن خلال "تفكرات مستقبلية" يختصر حسن الشريف ملايين السنين من عمر الكون، ويجري حواراً يتحدث فيه مع الجيل العربي السابع الذي لم يولد بعد. "جيل المستقبل".

وفي العام 2020 يستعجل المؤلف ليتأكد من أن الأدبيات العربية ومكتباتها لن تغفل لحظة "النقطة الآحادية" القادمة مع التطور التكنولوجي الذي سمي الثورة الصناعية الرابعة متلازمة مع سببية منطقية للتغير المناخي الناتج عن المستويات الخطرة للاحتباس الحراري، وزلزال كورونا الذي هزّ العالم.

مجمل ما يُستعرض في الكتاب مأخوذ من نقاشات مطولة في الأدبيات المستقبلية في البلدان المتقدمة، وخصوصاً تلك المذكورة في المراجع وعمد المؤلف إلى استيعاب معانيها وتطويرها وإعادة صياغتها والإضافة إليها بما يتناسب مع القارئ العربي وسياق الثقافة المجتمعية العربية.


MISS 3