أوّل تجمّع شعبي بعد الإقتراع الرئاسي

ترامب: يُحاولون إقناعنا بأنّنا خسرنا

02 : 00

ترامب أمام حشد كبير من مؤيّديه في فالدوستا السبت (أ ف ب)

لا يزال الرئيس الجمهوري دونالد ترامب متمسّكاً بموقفه بخصوص الإنتخابات الرئاسية، إذ جدّد تأكيده خلال مشاركته مساء السبت في جورجيا بأوّل تجمّع شعبي بعد الإقتراع الرئاسي، على أنّه سيفوز في الإنتخابات.

وقال أمام حشد كبير من مؤيّديه الذين تجمّعوا في الهواء الطلق في مدينة فالدوستا: "نحن نفوز في هذه الإنتخابات". وأضاف وسط الهتافات: "سيُحاولون إقناعنا بأنّنا خسرنا. نحن لم نخسر"، مندّداً بـ"انتخابات مزوّرة". وخصّص ترامب جزءاً كبيراً من خطابه للحديث عن الإنتخابات الرئاسيّة، مذكّراً بانتصاراته في ولايتَيْ فلوريدا وأوهايو، ثمّ أشار، خلافاً للنتيجة الرسمية، إلى أنّه "لقد فزنا أيضاً بجورجيا، كان ذلك جيّداً".

وجاء ترامب إلى ولاية جورجيا دعماً لمرشّحَيْن جمهوريَّيْن في انتخابات فرعيّة تُعتبر حاسمة لتحديد الغالبيّة في مجلس الشيوخ وموازين القوى السياسية في العاصمة واشنطن. وحذّر ترامب من أنّه في حال "لم يفُز" السيناتوران ديفيد بيرديو وكيلي لوفلر فـ"لا شيء يُمكنه إيقاف الديموقراطيّين". وتابع: "لا فكرة لديكم إلى أيّ حدّ سيكون الأمر سيّئاً".

ومن المرتقب التصويت في 5 كانون الثاني على مقعدَيْ مجلس الشيوخ عن ولاية جورجيا، وهما يتبعان إلى الجمهوريين حاليّاً. وفي حال خسارتهما، فإنّ الغالبيّة في مجلس الشيوخ ستنتقل إلى الديموقراطيين، لأنّه في ظلّ التساوي بالمقاعد (50 لكلّ جهة) سيكون بإمكان نائبة الرئيس المقبلة كامالا هاريس التصويت وترجيح كفّة النتيجة. وسيُتيح ذلك للرئيس المنتخب جو بايدن الذي يتولّى منصبه في 20 كانون الثاني، التعامل مع كونغرس ديموقراطي. ولكن في حال احتفظ الجمهوريّون بغالبية مقاعد مجلس الشيوخ، سيتعيّن حينها على الرئيس المقبل التعامل مع كونغرس منقسم، وسيكون بمقدور الجمهوريين عرقلة ترشيحاته للمناصب الحكومية ومشاريع القوانين المهمّة.


MISS 3