بكين تدعو إلى مرحلة انتقالية هادئة مع واشنطن

02 : 00

دعت الصين إلى معاودة الحوار مع الولايات المتحدة للتوصل إلى "مرحلة انتقالية هادئة" مع إدارة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن المقبلة، مع استمرار تدهور العلاقات بين أكبر اقتصادَيْن في العالم.

وإذ أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي خلال اتصال عبر الفيديو مع مجلس الأعمال الأميركي - الصيني أنّه "في الوقت الراهن تتمثل المهمّة العاجلة للطرفَيْن في العمل معاً لرفع كلّ العوائق للتوصّل إلى مرحلة انتقالية هادئة في العلاقات الصينية - الأميركية"، وأضاف "علينا أن نسعى لإعادة إطلاق الحوار وبناء الثقة المتبادلة في المرحلة التالية من العلاقات بين الولايات المتحدة والصين".

وأتى كلامه بعد أيّام على فرض واشنطن قيوداً على سفر أعضاء الحزب الشيوعي الصيني على خلفية انتهاكات لحقوق الإنسان في منطقة شينجيانغ، فيما فرضت الولايات المتحدة أمس عقوبات على 14 مسؤولاً صينيّاً، متوعّدةً بكين بتدفيعها ثمناً باهظاً على خلفية تماديها في حملة القمع في هونغ كونغ.

وأعلنت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن العقوبات التي فرضت على 14 نائباً لرئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنوّاب الشعب الصيني، تشمل تجميد أي أصول قد يمتلكونها على الأراضي الأميركية ومنعهم من السفر إلى الولايات المتحدة، إذ كانت هذه اللجنة رأس حربة في فرض قانون الأمن القومي في هونغ كونغ.


MISS 3