خروقات متفرّقة لوقف النار في قره باغ

02 : 00

أعلنت أذربيجان أمس مقتل 4 من عسكرييها في صدامات مع القوّات الأرمينية في جمهورية ناغورني قره باغ، رغم وقف إطلاق النار الساري منذ تشرين الثاني، بينما اتهمت أرمينيا باكو بشنّ هجمات.

وأوضحت الدفاع الأذربيجانية في بيان أن مجموعات مسلّحة أرمينية رفضت مغادرة مناطق حرجية في شمال غربي مقاطعة هدروت، بما يتناقض مع اتفاق وقف إطلاق النار، لافتةً إلى أنه في حادثَيْن منفصلَيْن في 26 تشرين الثاني و8 كانون الأوّل، قُتِلَ 4 من عسكرييها وأُصيب 3 بجروح. ويأتي إعلان أذربيجان فيما أكدت أرمينيا أمس إصابة 6 من عسكرييها بجروح في قره باغ السبت، بعد خرق لوقف إطلاق النار. واتهمت الدفاع الأرمينية في بيان باكو بشنّ هجوم على قريتَيْن "بآليّات مدرّعة" و"بالمدفعية الثقيلة".

وأشارت إلى أنّه "بعد تلك المعارك، التي دامت لساعات، نجح العدوّ في اقتحام قرية خين تاخر واقترب من قرية ختسابيرد". كما لفتت يريفان إلى أن هذه الحوادث أُثيرت خلال لقاء في موسكو بين وزيرَيْ الدفاع الأرميني والروسي.

بدوره، أكد الجيش الروسي الذي ينشر في المنطقة قوّة حفظ سلام لضمان الإلتزام بإتفاق وقف النار، تسجيل "خرق لإتفاق وقف إطلاق النار" في 11 كانون الأوّل، من دون أن يُسمّي الطرف المسؤول عنه. وهذا أوّل خرق مؤكد من موسكو للإتفاق منذ دخوله حيّز التنفيذ قبل شهر.


MISS 3