روي أبو زيد

"جمال الحريم"... دراما تشويقيّة تحبس الأنفاس

16 كانون الأول 2020

02 : 00

رعب وتشويق وأحداث تحبس الأنفاس ضمن عمل درامي تدور أحداثه بين زمنين، يفصل بينهما سنوات طويلة، يرصد ممارسة السحر والشعوذة والدجل وتأثيرها على الناس، ضمن المسلسل الجديد "جمال الحريم".

هي حكاية صفية في العصر القديم التي تمثل رمز النقاء والنور، ثم نور في العصر الحديث التي تشكل امتداداً لصفية وترث عنها مقاومة عالم الظلام.

"نداء الوطن" رصدت آراء فريق العمل إزاء موضوع المسلسل الجريء والجديد في الوقت عينه، إذ لم يعتد مشاهد العالم العربي على معاينة مواضيع تتعلّق بالماورائيات، في ظلّ أفكار مجتمعيّة ودينية متوارَثة وتشعّبات شعبويّة تتناول هذه الأفكار.


نور: استفزّني الموضوع وتورّطت لدى قراءة النص

تستهلّ نور حديثها موضحةً أن "العمل يندرج تحت خانة الرعب الممزوج بالتشويق ويعالج قضية مهمة، فضلاً عن كونه مكتوباً بإطار درامي ممتع إذ يتناول قصصاً عن الماورائيات والشعوذة والسحر".

وتلفت إلى أن "القصة تدور بين زمنين إذ أقدّم شخصية تعيش في عالمنا الحاضر، ولها جذور ممتدة عبر الماضي، فيما تبدو تلك الأحلام أشبه بتوارد خواطر أو امتداد للذاكرة عبر سلالة من جذور عائلة واحدة".

وتقول نور: "استفزني موضوع المسلسل بطريقة إيجابية، وتورطت نفسياً أثناء قراءتي للحلقات، كما تعاطفت مع الشخصيات".

وتضيف أن "التعامل لأول مرة مع المخرجة منال الصيفي كان ممتعاً، فقد بذلت مجهوداً في العمل على الغرافيكس وطريقة التنفيذ مع مدير التصوير يوسف بارود".

وتختم نور:" العمل مكتوب بطريقة ساحرة، فإلى جانب كونه يندرج في إطار الرعب والإثارة، نرى الأحداث غنية بالتشويق، ناهيك عن الرسائل الإنسانية المهمة التي يحملها".

نور


خالد سليم: أقدّم لوناً غنائياً صوفيّاً

يكشف سليم أنه «ثمة قصة حب تنشأ بعد فترة طويلة من العمل مع نور المذيعة المشهورة في الإذاعة، كوني معدّ برنامجها وقضينا معاً عشرة عمر وصداقة واستلطاف غير مصرح به من أي من الطرفين».

ويضيف إلى أنه «مع الوقت يكتشف أن نور تدخل بمشاكل وصراع في عالم من الماورائيات والغموض خصوصاً عند تنفيذ حلقة معيّنة من برنامجها، فيحاول الدفاع عنها وحمايتها مما تتعرض له، ما يعرّضه لأنواع عدّة من الأذى».

ويثني سليم على «النص الدرامي، وطريقــــة كتابته المشوّقة التي تعطي خطوطاً درامية مهمة لكل ممثل».

يشير سليم إلى أنه لم يعد يمزج بين دور الممثل ودور المغني في أعماله، لافتاً إلى أنني «لا أشترط أن تكون للشخصية هامشاً غنائياً، لكن أتيحت لي الفرصة في هذا العمــــل كي أقدم لوناً غنائياً صوفياً يخدم الأحداث».

خالد سليم



المخرجة منال الصيفي: جذبتني فكرة العمل الإنسانية


تلفت المخرجة منال الصيفي الى «أنني تحمست لهذا المسلسل لانه جديد علي، ولم يسبق لي أن نفّــذت عملاً يمزج بين الرعب والتشويق ومستوحى من قصص حقيقية».


وتضيف: «جذبتني الفكرة خصوصاً وأنّ العمل يهدف إلى تقديم رسالة إنسانية مهمة في الوقت نفسه، وأن يكون إيماننا بالله يقيناً بحيث لا يقوى أي شيء على المساس به، مهما تعرّضنا له من ضغوط».

وتشير الصيفي إلى «أنني أتلهف لمعرفة رد فعل الجمهور على العمل الذي لم أتمكن من التوقف عن قراءة حلقاته، عندما عُرِض علي، علماً أننا لم ننتهي بعد من عمليات التصوير».

وتعرب الصيفي عن «سعادتها بالتعامل الثاني مع خالد سليم، ومع فريق الممثلين عموماً لا سيما حازم سمير ودينا فؤاد اللذيْن اجتهدا وقدما أداء درامياً عالي المستوى».

منال الصيفي



من جهتها، تكشف الكاتبة سوسن عامر أن "العمل مستوحى من أحداث حقيقية، يحمل طابعاً تشويقياً ممزوجاً بالجانب الإنساني إذ قد تقع تلك الأحداث مع أي شخص في هذه الحياة". وتشير إلى أن "نور تبدأ برؤية أشياء من الماضي، الأمر الذي يؤثر على الحاضر الذي تعيشه، فهو تيار ممتد ومستمر من الماضي إلى الحاضر، لكي تقود الرحلة في المستقبل، وتبين أن الماضي لا يموت ولا يختفي بل هو متوارث من جيل إلى جيل، وهذه الأمور حاضرة في تراثنا وحكاياتنا التراثية".

وتؤكد عامر أن العمل يركز على فكرة العودة إلى الله كي لا يتم استدراج الناس للوقوع في شباك المشعوذين". يشار الى أن مسلسل "جمال الحريم" هو من كتابة سوسن عامر، إخراج منال الصيفي، وبطولة نور، خالد سليم، صلاح عبد الله، حازم سمير، دينا فؤاد، فراس سعيد، محمد لطفي شاهين، إسلام جمال، أشرف مصيلحي وأحمد كرارة، أميرة العايدي، سامح كمال، غفران، هدى الإتربي، رنا رئيس، كريم عبد الخالق وآخرين. ويعرض العمل من الأحد إلى الخميس الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينيتش على MBC 4.


MISS 3