بايدن يختار امرأة من السكان الأصليين وزيرة للداخلية

02 : 00

بايدن وعقيلته يُغادران كنيسة القديس يوسف في ويلمنغتون أمس (أ ف ب)

كشف الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن فريقه البيئي واختار النائبة المتحدّرة من السكّان الأصليين للبلاد ديب هالاند لتسليمها حقيبة الداخلية، الوزارة الكبيرة المسؤولة خصوصاً عن الموارد الطبيعية. كما اختار الحاكمة السابقة لميشيغن جينيفر غرانهولم، وزيرة للطاقة.

كذلك، اختار بايدن الأسود مايكل ريغان، الذي يرأس إدارة البيئة في ولاية كارولاينا الشمالية منذ العام 2017، والذي كان مسؤولاً لفترة طويلة عن قضايا تتعلّق بنوعية الهواء في وكالة حماية البيئة في عهدَيْ بيل كلينتون وجورج بوش الإبن، على رأس الوكالة الأميركية لحماية البيئة.

وقال بايدن في بيان: "هذا الفريق الرائع والمختبر والرائد سيكون جاهزاً في اليوم الأوّل لمواجهة التهديد الوجودي الذي يُمثله تغيّر المناخ من خلال استجابة وطنية موحّدة". وهالاند، المتحدّرة من قبيلة "لاغونا بويبلو"، التي تقع في ولاية نيو مكسيكو، ستتولّى وزارة تُدير خصوصاً الموارد الطبيعية الهائلة للأراضي الفدرالية، مثل المتنزّهات الوطنية والمحميّات الهندية. وإذا ما صادق مجلس الشيوخ على تعيينها، ستُصبح هالاند (60 عاماً)، أوّل إمرأة من الهنود الأميركيين الأصليين تتولّى منصباً رفيعاً في الإدارة الأميركية. واختار بايدن حتّى الآن معظم أعضاء حكومته، ومن بينهم أنطوني بلينكن لمنصب وزير الخارجية وجانيت يلين لرئاسة وزارة الخزانة. ومن أبرز المناصب التي ما زالت مفتوحة، منصب المدّعي العام الأميركي.

وفي غضون ذلك، أعرب بايدن عن ثقته الكاملة في ابنه هانتر، الذي يُهاجمه الجمهوريون بشكل متكرّر بعدما كُشف الأسبوع الماضي أنه يخضع لتحقيق فدرالي يتعلّق بوضعه الضريبي. وقال بايدن وهو جالس إلى جانب زوجته جيل خلال مقابلة مع شبكة "سي بي إس": "لدينا ثقة كبيرة في ابننا". وأضاف في تصريحه الأوّل بعدما أصبح التحقيق الفدرالي حول الوضع الضريبي لهانتر علنياً: "لست قلقاً في شأن أي اتهامات وجّهت إليه. كانت تزعجني. أعتقد أن هناك محاولة للتلاعب... طالما أنّه بخير، فنحن بخير". وخلال الحملة الإنتخابية، أطلق الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتهامات متكرّرة بحق هانتر، وقال إن عائلة بايدن "فاسدة" و"مشروع إجرامي". ودأب ترامب وحلفاؤه على مهاجمة هانتر بانتظام بسبب تعاملاته التجارية المشبوهة في أوكرانيا والصين، خصوصاً عندما كان جو بايدن نائباً للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما.


MISS 3