السجن مدى الحياة بحقّ مهاجم كنيس يهودي في ألمانيا

02 : 00

أصدرت محكمة ألمانية أمس حكماً بالسجن مدى الحياة على اليميني المتطرّف ستيفان بالييه، الذي نفّذ هجوماً على كنيس يهودي في مدينة هاله العام الماضي، ما أدّى إلى مقتل شخصَيْن.

وفي ختام محاكمة استمرّت نحو 6 أشهر، عبّر خلالها مرّات عدّة عن معاداته للسامية، دين بالييه (28 عاماً) بتنفيذ "جريمتَيْ قتل" وعدد من محاولات القتل إثر هجومه على الكنيس خلال يوم الغفران في 9 تشرين الأوّل 2019.

وأثناء إعلان رئيسة محكمة ماغديبورغ أورسولا ميرتينز، الحكم، ظلّ الرجل حليق الرأس والذي ارتدى ملابس سوداء، هادئاً، وبدا وكأنّه يُحدّق في الفراغ. ويتضمّن الحكم فترة دنيا للسجن تبلغ 15 عاماً، سيكون من الصعب أن يُطلق سراحه في نهايتها.

وهاجم المعتدي الكنيس أثناء تواجد 52 مصلّياً داخله، لكن صلابة بابه حالت دون اقتحامه. وقام إثر ذلك بمهاجمة مارة، ما أدّى إلى مقتل امرأة وإصابة آخرين، كما قتل رجلاً في مطعم. وبثّ بالييه الهجوم مباشرة عبر الإنترنت.

وقالت ميرتينز خلال إعلان الحكم إنّه "لولا الباب المعزّز الشهير لارتكب مجزرة". وطوال المحاكمة، لم يظهر بالييه أي ندم، كما عبّر مرّات عدّة داخل المحكمة عن آراء كارهة لليهود.

وتبنّى المعتدي الأفعال المنسوبة إليه، مشدّداً على أن مهاجمة الكنيس "لم تكن خطأ" لأنّ من فيه "أعدائي"، فيما أثارت تصريحاته غضب كثير من القائمين بالحق الشخصي.

ورأى رئيس المجلس المركزي ليهود ألمانيا جوزيف شاستر في بيان أن الحكم يُمثل "يوماً مهمّاً لألمانيا"، و"دليلاً واضحاً على عدم التسامح المطلق مع الكراهية القاتلة ضدّ اليهود".