فتح الأجواء والحدود بين السعودية وقطر

"إنفراج خليجي" عشيّة "القمة التاريخية"

02 : 00

في خطوة لها دلالاتها السياسية وأبعادها الجيوستراتيجية على الخليج خصوصاً والمنطقة عموماً، أعلنت الكويت أن السعودية أعادت فتح أجوائها وحدودها البرّية مع قطر مساء أمس بعد أكثر من 3 سنوات على الأزمة الخليجيّة، وذلك عشية "قمّة تاريخية" لدول مجلس التعاون الخليجي والتي تُعقد في المملكة العربية السعودية بمشاركة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بحسب ما أكد الديوان الأميري القطري.

وفي السياق، أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن القمة ستكون "جامعة للكلمة، موحّدة للصف ومعزّزة لمسيرة الخير والإزدهار"، و"ستُترجم من خلالها تطلّعات خادم الحرمين الشريفين... وإخوانه قادة دول المجلس في لمّ الشمل والتضامن في مواجهة التحدّيات التي تشهدها منطقتنا".

بدوره، كتب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش على "تويتر": "نحن أمام قمّة تاريخيّة بامتياز في العلا، نُعيد من خلالها اللحمة الخليجية ونحرص عبرها على أن يكون أمن واستقرار وازدهار دولنا وشعوبنا الأولوية الأولى"، وأضاف: "أمامنا المزيد من العمل ونحن في الإتجاه الصحيح".

كذلك، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنّه سيتمّ التوقيع على اتفاق لإنهاء الأزمة الخليجية اليوم. وأفادت الوكالة بأنّ وفداً أميركيّاً برئاسة مستشار ترامب جاريد كوشنر سيتوجّه إلى السعودية لحضور التوقيع على الإتفاق.


MISS 3