"صدام" يوناني - تركي في بحر إيجه... وأنقرة تُمهّد لمناورات عسكريّة

02 : 00

كشفت تقارير يونانية أمس أن سفينة يونانية وأخرى تركية اصطدمتا ببعضهما البعض في جنوب شرقي بحر إيجه، مشيرةً أيضاً إلى أن أنقرة أصدرت إنذارَيْن بحريَيْن لإجراء مناورات عسكرية في بحر إيجه خلال الأسبوعَيْن المقبلَيْن.

ونقل موقع "غريك ريبورتر" عن مصادر دفاعية يونانية أن الحادث شمل سفينتَيْن لخفر السواحل، وحصل قبالة جزيرة إيميا اليونانية في جنوب شرقي بحر إيجه، الأربعاء.

وأوضحت المصادر أن الحادث الذي وقع في المياه الإقليمية اليونانية، أسفر عن وقوع أضرار في القارب اليوناني السريع. كما أشار الموقع اليوناني إلى أن الظروف المحيطة بالحادث لا تزال غامضة، فيما ذكرت وسائل إعلام تركية أنه حدث عندما كانت قوارب صيد يونانية في المنطقة.

وبحسب موقع "أنترهابر" التركي، فإنّ سفينة خفر السواحل التركية حاولت إيقاف قوارب الصيد اليونانية، ما أدّى إلى تدخّل الزورق السريع اليوناني. وقد نشر "غريك ريبورتر"، مقطع فيديو يوثق حادث التصادم بين السفينتَيْن.

توازياً، أشار موقع "إكاثيميريني" اليوناني إلى أن تركيا أصدرت إنذارَيْن بحريَيْن لـ"حجز" أجزاء من شمال وشرق بحر إيجه، لإجراء تدريبات عسكرية على مدار الأسبوعَيْن المقبلَيْن، في خطوة يُنظر إليها على أنها ستُعيد التوتر بين أثينا وأنقرة بعد فترة هدوء قصيرة.

و"يحجز" الإنذار الأوّل، الذي أُصدر الخميس، منطقة تقع شرق جبل آثوس في شبه جزيرة هالكيديكي، وهي جزء من شمال بحر إيجه الخاضع بالكامل للسلطة اليونانية. أمّا الإنذار الآخر، فيسعى إلى حجز منطقة بين جزيرتَيْ رودس وكاستيلوريزو للمناورات البحرية، وللبحث والإنقاذ.


MISS 3