إسرائيل بدأت إعطاء "الجرعة الثانية"

اليابان تكتشف "سلالة جديدة" من "كورونا"

02 : 00

نتنياهو خلال استقباله شحنة جديدة من لقاح "فايزر" في مطار "بن غوريون" أمس (أ ف ب)

بينما تسبّب "الفيروس الصيني" بوفاة أكثر من 1.9 مليون شخص حول العالم وأغرق الدول في أزمة اقتصادية غير مسبوقة، أعلنت وزارة الصحة اليابانية أمس اكتشاف "سلالة جديدة" من "كورونا" لدى 4 مسافرين قادمين من البرازيل. وأوضح رئيس المعهد الوطني للأمراض المعدية تاكاجي واكيتا في إفادة للصحافيين في وزارة الصحة أن "السلالة الجديدة تختلف عن السلالتَيْن اللتَيْن اكتشفتا للمرّة الأولى في بريطانيا وجنوب أفريقيا"، فيما يتمّ إجراء بحث مفصّل حول سلالة الفيروس الجديدة.

تزامناً، أكد وزير الصحة البريطاني مات هانكوك أن حكومة المملكة المتحدة تطمح إلى تلقيح كلّ سكّانها البالغين بحلول فصل الخريف، وذلك في وقت يواجه فيه قطاع الصحة العامة في البلاد "وضعاً هو الأخطر".

وبريطانيا أكثر دول أوروبا تسجيلاً للوفيات جرّاء "كوفيد 19"، وقد بلغت حصيلة وفياتها 81 ألفاً و431 (563 وفاة إضافية خلال 24 ساعة)، وهي تُواجه حالياً طفرة في الإصابات بسبب "سلالة متحوّرة" من الفيروس التاجي أكثر قدرة على التفشّي.

ومنذ بداية الجائحة، سجّلت المملكة المتحدة أكثر من 3 ملايين إصابة (54 ألفاً و940 الأحد)، وحالياً يرقد 30 ألف مصاب بالمرض الفتّاك في مستشفيات البلاد، فيما جمعت المملكة المتحدة من حلفائها مليار دولار (820 مليون يورو) من أجل مساعدة "الدول المعرّضة" للحصول على اللقاحات، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية قبل زيارة افتراضية للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى لندن.

وأوضحت الخارجية البريطانية في بيان أن هذا المبلغ الذي تمّ جمعه بشكل أساسي من كندا وألمانيا واليابان، وأضافت إليه لندن 548 مليون جنيه استرليني (608 ملايين يورو)، "سيسمح بتوزيع مليار جرعة من اللقاحات ضدّ فيروس "كورونا المستجدّ" في 92 دولة نامية هذه السنة". وقال وزير الخارجية دومينيك راب: "سنكون بمأمن من هذا الفيروس حين نُصبح جميعاً بمأمن، لذلك نُركّز جهودنا على حلّ عالمي لمشكلة عالمية".

من جهته، اعتبر غوتيريش خلال خطاب ألقاه ضمن احتفال افتراضي أن العالم "يعيش مرحلة مماثلة لما عاشه العام 1945"، لكنّه يخوض هذه المرّة "حرباً ضد فيروس". وقال: "لقد كشف الوباء مكامن الضعف العميقة في عالمنا"، مؤكداً أنه مأساة انسانية لكنّه أيضاً فرصة لتعزيز التعاون العالمي في موضوعات عدّة.

وفي ألمانيا، يتسارع انتشار الوباء مع تجاوز حصيلة الوفيات في البلاد عتبة 40 ألفاً، فيما حذّرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل من أن الأسوأ آتٍ في انتظار أن يبدأ ظهور مفعول اللقاحات، مشيرةً إلى أن عواقب اللقاءات الاجتماعية التي تزايدت خلال فترة أعياد نهاية العام لم تظهر بعد.

توازياً، تجاوزت بلجيكا حصيلة 20 ألف وفاة، أكثر من نصفها لدى المقيمين في دور المسنين. ومع تسجيل 1725 وفاة لكلّ مليون نسمة، صنّفت بلجيكا أكثر دولة تضرّراً من حيث معدّل الوفيات نسبة إلى التعداد السكاني (باستثناء الدول الصغيرة مثل سان مارينو).

أمّا في كندا، فدخل حظر تجوّل حيّز التنفيذ مساء السبت في كيبيك سعياً لاحتواء الموجة الثانية من الإصابات، في إجراء غير مسبوق في كندا على صعيد مقاطعة كاملة منذ تفشّي الإنفلونزا الإسبانية قبل قرن.

وفي غضون ذلك، ستُجري كوبا اختبارات في إيران لدرس فعاليّة "سوبيرانا 02"، وهو أكثر لقاحاتها المحتملة تقدّماً، بحسب ما أعلن المركز العلمي الذي عمل على تطوير هذا اللقاح. وتعتزم كوبا تحصين سكّانها في النصف الأوّل من 2021 بلقاحها الخاصّ ضدّ "كوفيد 19".

وفي الشرق الأوسط، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية تخطّيها حاجز المليون جرعة لقاح جرى إعطاؤها للمتلقين، في حين بدأت إسرائيل إعطاء الجرعات الثانية من لقاح "فايزر" لمواطنيها، وذلك بعد 3 أسابيع من إطلاق حملة التطعيم على مستوى البلاد.