أنقرة وأثينا تستأنفان "مباحثاتهما البحرية"

02 : 00

كشفت الخارجية التركية أمس أن أثينا وأنقرة ستستأنفان في اسطنبول في 25 كانون الثاني المباحثات الاستطلاعية بهدف تسوية النزاع بينهما حول التنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط، علماً أن المحادثات متوقفة منذ 2016.


وكانت تركيا قد دعت اليونان في وقت سابق إلى استئناف المحادثات المتعلّقة بالخلاف بين عضوَيْ "حلف شمال الأطلسي" على الحدود البحريّة في المتوسّط وحقوق الغاز الطبيعي. وجاء العرض بعد شهر على قرار قادة الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على شخصيات تركية ردّاً على "أنشطة واستفزازات أحادية" في مياه متنازع عليها قرب قبرص واليونان. ودعا وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو اليونان إلى "عقد أوّل اجتماع في كانون الثاني".


وجاءت تصريحاته في أعقاب لقاء مع وزير خارجية "جمهورية شمال قبرص التركية" تحسين ارطغرل أوغلو في أنقرة. من ناحيتها، أكدت الخارجية اليونانية أنّها على استعداد للإنخراط في محادثات حول الجرف القاري والمناطق الاقتصادية الخالصة. ومن المتوقّع أن يُناقش تشاوش أوغلو الخلاف وجهود الوساطة الجديدة عندما يلتقي سفراء الاتحاد الأوروبي في أنقرة اليوم. كما من المتوقع أن يزور بروكسل في 21 كانون الثاني في محاولة لتهدئة التوتر مع الاتحاد الأوروبي.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.