إسرائيل تكشف هوية المسؤولين عن مشروع الصواريخ الدقيقة في لبنان

06 : 30

صورة نشرها أدرعي في إحدى تغريداته على "تويتر"

اتهم الجيش الإسرائيلي إيران بتكثيف الجهود الرامية لإقامة منشآت للصواريخ دقيقة التوجيه لـ"حزب الله" في لبنان. ونشر المتحدث بلسان جيش الدفاع الاسرائيلي للاعلام العربي أفيغاي أدرعي معطيات عن هذه الجهود عبر حسابه على "تويتر"، وأرفقها بالصور.

وقال الجيش الاسرائيلي: "بين السنوات 2013 و2015 وفي ظل الحرب الأهلية في سوريا بدأت إيران محاولات لنقل صواريخ دقيقة جاهزة للاستخدام إلى "حزب الله" في لبنان عبر الأراضي السورية". وأشار الى أنه "تم احباط معظم هذه المحاولات في ضربات تم اسنادها الى إسرائيل حيث لم يتمكن "حزب الله" من الحصول على هذه الصواريخ".

ولفت الجيش الى أنه "نظراً إلى إخفاقات إيران و"حزب الله" في هذا المجال قررت إيران في العام 2016 إحداث تغيير جوهري في طرق عملها عن طريق عدم نقل صواريخ كاملة وانما الانتقال الى تحويل صواريخ موجودة الى صواريخ دقيقة على الأراضي اللبنانية وذلك من خلال نقل مواد تستعمل في هذا الاطار من ايران بالإضافة الى صواريخ من سوريا". وأضاف: "في الفترة الأخيرة تسعى ايران و"حزب الله" إلى تسريع مشروع الصواريخ الدقيقة من خلال محاولة لإنشاء مواقع انتاج وتحويل على الأراضي اللبنانية في مناطق عدة ".

وكشف أن "الشخصيات المسؤولة عن مشروع الصواريخ الدقيقة في لبنان هي:

- اللبناني فؤاد شكر وهو من كبار قادة "حزب الله" وهو يقود مشروع الصواريخ الدقيقة، ويُعتبر مستشاراً كبيراً للأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله وعضو الهيئة العليا في الحزب.

- العقيد الايراني مجيد نواب وهو المسؤول التكنولوجي للمشروع والذي يعمل تحت توجيهات فيلق القدس وهو يعتبر مهندساً خبيراً في مجال صواريخ أرض - أرض ويشرف على الجوانب التكنولوجية للمشروع. ويتابع ويشرف بشكل فعال على مواقع مشروع الصواريخ الدقيقة في لبنان.

- العميد محمد حسين زادة حجازي وهو قائد فيلق لبنان في قوة القدس والذي يقود مشروع الصواريخ الدقيقة. وهو يعتبر ضابطاً رفيع المستوى في الحرس الثوري. وجزء من مهمته قيادة القوات الإيرانية المعتمدة بشكل دائم في لبنان.

- العميد علي أصغر نوروزي وهو رئيس الهيئة اللوجستية في الحرس الثوري المسؤول عن نقل المواد والمعدات اللوجستية من ايران الى سوريا ومن هناك الى مواقع الصواريخ الدقيقة في لبنان بحسب تعبير الجيش الاسرائيلي.


MISS 3