الإمارات تُصادق على فتح سفارة لها في تل أبيب

إسرائيل تفتح رسميّاً سفارتها في أبوظبي

02 : 00

اتفاقات التطبيع أدخلت المنطقة في حقبة جديدة (أ ف ب)

بعد نحو 4 أشهر من توقيع اتفاق تاريخي لتطبيع العلاقات برعاية إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، أعلنت إسرائيل أمس افتتاح سفارة لها في الإمارات العربية المتحدة.

وجاء في بيان للخارجية الإسرائيليّة: "افتُتحت رسمياً اليوم (أمس) السفارة الإسرائيليّة في أبوظبي مع وصول القائم بالأعمال إيتان نائيه" إلى العاصمة الإماراتية، مشيراً إلى أنّ هذه السفارة ستعمل "على تعزيز العلاقات بين الدولتَيْن على كلّ المستويات، وتوسيع العلاقات مع الحكومة الإماراتية والهيئات الاقتصادية والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية ووسائل الإعلام وغيرها".

وأشارت الخارجية الإسرائيلية إلى أن السفارة ستُنفّذ مهامها حاليّاً "من مكاتب موَقتة ستُدشّن في الأيّام المقبلة، ريثما يتمّ إيجاد مقرّ دائم"، فيما تمنّى وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي بهذه المناسبة "التوفيق لإيتان نائيه ولكامل طاقم السفارة في خطواتهم الأولى التي يخطونها باسم دولة إسرائيل في أبوظبي"، معتبراً أن "افتتاح السفارة سيُمكّن من توسيع العلاقات الثنائيّة بين إسرائيل والإمارات لتحقيق الإمكانات الكامنة في هذه العلاقات بشكل سريع وشامل".

وتقدّم أشكنازي بالشكر "لولي العهد الشيخ محمد بن زايد، وزميلي وصديقي وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد، على قيادتهما وكرم ضيافتهما تجاه ممثلينا". وجاء هذا الإعلان بعد وقت قليل من موافقة مجلس الوزراء الإماراتي على إنشاء سفارة للإمارات في تل أبيب.

وفي هذا الصدد، صادقت الحكومة الإماراتية أمس على إقامة سفارة لها في تل أبيب، لافتةً في تغريدة على "تويتر" إثر جلسة ترأسها رئيس الوزراء ونائب رئيس الدولة وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى أن "مجلس الوزراء يُصادق على إنشاء سفارة لدولة الإمارات في تل أبيب في دولة إسرائيل".

وبالعودة إلى بيان الخارجيّة الإسرائيليّة، فقد ذكر كذلك أنّه "من المتوقع افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط والقنصلية العامة لإسرائيل في دبي في الأيّام المقبلة. هذا بالإضافة إلى السفارة الإسرائيلية التي باشرت أعمالها منذ أسابيع عدّة في المنامة في البحرين".

والإمارات تُعتبر أوّل دولة خليجية وثالث دولة عربية توقع اتفاق تطبيع للعلاقات مع الدولة العبرية، في حين تُعتبر البحرين الرابعة، ثمّ السودان وأخيراً المغرب، بعد الأردن (1994) ومصر (1979).


MISS 3