"طالبان" تتّهم واشنطن بانتهاك "اتفاق الدوحة"

02 : 00

بعد وقت قصير من انتقاد واشنطن حركة "طالبان" لعدم احترام التزاماتها المنصوص عليها في اتفاق السلام، اتّهمت الحركة الجهادية الولايات المتحدة أمس بانتهاك الإتفاق الموقع في شباط العام الماضي في الدوحة عبر "قصفها مدنيين".

وإذ قال المتحدّث باسم "طالبان" محمد نعيم لوكالة "فرانس برس" إن الحركة عازمة على احترام اتفاق الدوحة الذي يُمهّد لإنسحاب كامل للقوّات الأميركية من أفغانستان بحلول أيار، أكد أنها "لم تنتهك إطلاقاً هذا الإتفاق".

وذكر نعيم أن الأميركيين وبخلاف ذلك، "ينتهكونه (الإتفاق) كلّ يوم تقريباً" عبر "قصف مدنيين ومنازل وقرى"، معتبراً أن هذا الأمر ليس فقط "انتهاكاً للإتفاق، إنّما انتهاك لحقوق الإنسان".

ويأتي هذا الردّ بعد أن اتّهم المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي الخميس المتمرّدين بعدم الإيفاء بالتزاماتهم المنصوص عليها في الإتفاق، بحيث قال: "طالما أنّهم لا يفون بالتزامهم بنبذ الإرهاب وإنهاء الهجمات العنيفة ضدّ الجيش الأفغاني، سيكون من الصعب على أي طرف على طاولة التفاوض" الوفاء بوعوده.

وهذه المرّة الأولى التي تُصدر فيها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن موقفاً واضحاً إلى هذا الحدّ في شأن سلوك "طالبان"، بعد أن أعلنت الإدارة الجديدة أنها تعتزم "تقييم" احترام "طالبان" لإلتزاماتها.

وينصّ الإتفاق، الذي أبرمته إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، على الإنسحاب الكامل للقوّات الأميركية بحلول أيّار، مقابل تعهّد "طالبان" عدم السماح لتنظيمات إرهابية كـ"القاعدة" و"داعش" بأن تنشط في المناطق الخاضعة لسيطرتها وعدم استهداف الأراضي والمصالح الأميركية.

وسمح الإتفاق بعقد أوّل مفاوضات سلام مباشرة بين "طالبان" وسلطات كابول، التي بدأت في أيلول في الدوحة، لكنّها لم تتوصل إلى أي نتائج ملموسة. ولم تحول مفاوضات السلام الأخيرة دون تصاعد أعمال العنف منذ بضعة أشهر في كابول وأقاليم أفغانية عدّة، حيث تحصل اغتيالات موجّهة تستهدف صحافيين وشخصيات سياسية وناشطين في مجال حقوق الإنسان.

وكان شير محمد عباس ستانكزاي قد أجرى الخميس محادثات في موسكو مع مسؤولين روس في شأن عملية السلام مع الحكومة الأفغانية الجارية حالياً في الدوحة، وفق ما أعلنت "طالبان".

والتقى ستانكزاي، الرجل الثاني في وفد "طالبان" الذي يُفاوض الحكومة الأفغانية، بالموفد الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان زامير كابولوف.

وأوضح المتحدّث باسم "طالبان" محمد نعيم أن "الوضع الحالي للمفاوضات الأفغانية - الأفغانية والمواضيع المتّصلة بالتنفيذ الكامل لإتفاق الدوحة نوقشت خلال هذا الإجتماع"، مشيراً إلى أن "روسيا أكدت دعمها لإحلال السلام في أفغانستان".