إستمرار تشغيل الزهراني ودير عمار

02 : 00

أعلنت وزارة الطاقة والمياه في بيان أمس، أنه "إثر اللّقاء الذي عقد أمس الأول والذي دعا اليه رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب وحضره كل من نائبة رئيس الحكومة وزيرة الدفاع زينة عكر، وزير الطاقة والمياه ريمون غجر، وزير المال وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، للتداول في انتهاء عقد شركة "برايم ساوث" المشغّلة لمعملي دير عمار والزهراني يوم غد (اليوم)، تمّ الاتفاق على إرسال طلب من مؤسسة كهرباء لبنان الى مصرف لبنان الذي سينظر بايجابية الى الطلب ويعرضه على أوّل اجتماع للمجلس المركزي لاتخاذ القرار المناسب وفق الامكانات المتاحة. كما تمّ الاتصال من قِبل دياب وغجر بالقيمين على الشركة الذين أكدوا استمرار الشركة بعملها.

وبدورها أبدت شركة "برايم ساوث" مشغلة معملي دير عمار والزهراني، أمس تجاوبها لإيجاد حلّ يتعلق بتسديد وتحديد آلية دفع مستحقاتها السابقة، كما ومستحقاتها للعام المقبل".

ولفتت في بيان أمس الى أن "كهرباء لبنان كانت طلبت منها تمديد العقد لمدة سنة، وبدأت المفاوضات مع الشركة لإيجاد حلّ لآلية دفع المستحقات المتراكمة منذ أكثر من ثلاثة أشهر، لتمكين الشركة من القيام بالتزاماتها على أكمل وجه وبنفس المستوى، إلا أنه لم يتم التوصل إلى أي حلّ".

واعتبرت أنها "اتخذت قرار استمرار عملها في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة التي تمرّ بها البلاد، وبعد أن وعدت الحكومة اللبنانية بإيجاد حلّ في وقت قريب، كي تتمكن من الوفاء بالتزاماتها وأدائها على أكمل وجه".

إشارة الى أن معملي الزهراني ودير عمار يشكلان نسبة 55% من إجمالي الطاقة الكهربائية الانتاجية في لبنان، أي ما يوازي 900 ميغاوات وحوالى 9 إلى 10 ساعات تغذية يومياً.


MISS 3