إسرائيل تمنع دخول اللقاح إلى غزة: جريمة تمييز عنصري

بيونغ يانغ حاولت "قرصنة" مختبرات "فايزر"

02 : 00

مواطنون ينتظرون دورهم للحصول على لقاح مضاد لـ"كورونا" في بروكسل أمس (أ ف ب)

على الرغم من تكتّم الدولة الشيوعيّة المعزولة عن العالم حول الوضع الوبائي لديها، نافيةً تسجيل أي حالات إصابة بالفيروس التاجي منذ تفشّيه في ووهان الصينية، سعى قراصنة كوريّون شماليون لاختراق أنظمة الكمبيوتر لمجموعة "فايزر" العملاقة بحثاً عن معلومات حول اللقاح المضاد لـ"كورونا" وعلاجاته.

وفي هذا الصدد، كشف النائب الكوري الجنوبي ها تاي كونغ للصحافيين أن جهاز الإستخبارات الوطني "أبلغنا بأنّ كوريا الشمالية حاولت الحصول على تكنولوجيا تتعلّق باللقاح والعلاجات ضدّ "كوفيد 19" بواسطة هجوم إلكتروني لاختراق أنظمة فايزر".

وأعلنت "فايزر" و"بايونتيك" في كانون الأوّل أنّه "تم الوصول بشكل غير شرعي" إلى الوثائق المتعلّقة باللقاح خلال هجوم إلكتروني على خادم في وكالة الأدوية الأوروبّية، الهيئة الناظمة للأدوية في الاتحاد الأوروبي. والمعروف بأنّ كوريا الشمالية تُشغّل جيشاً من آلاف القراصنة المدرّبين بشكل جيّد، هاجموا شركات ومؤسّسات وباحثين في كوريا الجنوبية ودول أخرى حول العالم.

تزامناً، أكد علماء أن سلالة جديدة أخرى من "كورونا" يُمكن أن تتحدّى المناعة التي يوفرها اللقاح، رُصدت في المملكة المتحدة نحو 33 مرّة، في وقت كشفت فيه رئيسة المفوضية الأوروبّية أورسولا فون دير لايين خلال مقابلة مع صحيفة "ليزيكو" الفرنسية أنّ المفوضية ستُطلق اليوم برنامجاً لدراسة النسخ المتحوّرة من الفيروس القاتل.

وأوضحت فون دير لايين أنّ البرنامج الذي أُطلق عليه اسم "هيرا إنكوبيتور"، "سيجمع المختبرات والسلطات الصحية والعلماء والمفوضية الأوروبّية، وستُخصّص له أموال كبيرة"، من دون أن توضح قيمة هذه الأموال. وأضافت: "منذ الآن، وبالتوازي مع الجهود المبذولة على اللّقاحات الحالية، يجب أن نُساعد المصنّعين على تطوير قدرات إنتاج للقاحات من الجيل الثاني"، مشيرةً إلى أنّ "هذه النسخ المتحوّرة تُقلقنا كثيراً"، في حين قدّمت شركة "جونسون أند جونسون" الأميركية العملاقة طلب ترخيص للقاحها لوكالة الأدوية الأوروبّية التي يُفترض أن تُصدر قرارها في منتصف آذار في شأن استخدامه في الاتحاد الأوروبي.

وفي غضون ذلك، نقضت محكمة استئناف هولندية حكماً أصدرته في وقت سابق أمس محكمة في لاهاي أمرت بموجبه الحكومة برفع حظر التجوّل الوطني المفروض لاحتواء تفشّي الوباء. وأوضح تلفزيون "أن أو أس" الرسمي أن "هذا يعني أن حظر التجوّل المفروض اعتباراً من الساعة 21:00 سيبقى سارياً".

أمّا في روسيا، فقد تحدّث عالم الأوبئة الروسي غينادي أونيشينكو عن أنّه تمّ تشكّل "مناعة جماعية" ضدّ "كورونا" لدى سكان العاصمة موسكو بفضل الذين تعافوا من المرض والذين تمّ تطعيمهم باللقاح، وقال: "هناك حوالى 900 ألف أُصيبوا بالمرض، بالإضافة إلى من تمّ تطعيمهم، ومن لم يتم فحصهم ولكنّهم يملكون مناعة بالفعل". ولذلك، بحسب أونيشينكو، تظهر موسكو الآن مناعة مستقرّة إلى حدّ ما.

وفي الشرق الأوسط، وصفت حركة "حماس" قرار إسرائيل منع إدخال اللقاحات إلى قطاع غزة بأنّه "جريمة وتمييز عنصري"، فيما كانت الحكومة الفلسطينية قد حمّلت بدورها إسرائيل مسؤولية رفض إدخال 2000 جرعة من لقاح "سبوتنيك في" مخصّصة للطواقم الطبّية العاملة في غرف العناية المكثفة والعاملين في أقسام الطوارئ، إلى غزة، حيث يعيش حوالى مليونَيْ شخص.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.