حصيلة كورونا: 370 ألف إصابة... والحكومة تحضّر للمرحلة الثالثة

02 : 00

عملية التلقيح مستمرة (رمزي الحاج)

أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 3373 إصابة جديدة بفيروس كورونا توازياً مع تسجيل 50 حالة وفاة، ليرتفع بالتالي عدد الإصابات الإجمالي في البلاد إلى 369675 إصابة. وعدد حالات الوفاة الإجمالية إلى 4610 حالات وفاة.

إلى ذلك، ترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، اجتماعاً للجنة الوزاريّة لمتابعة وباء "كورونا"، في السراي الحكومي. وناقشت اللجنة الإجراءات المتّبعة لمكافحة الوباء، والتحضيرات للمرحلة الثالثة من إعادة فتح البلد.

وفي سياق حملة التلقيح الوطنية، أوضح المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى تعليقاً على مبادرة وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال حمد حسن، القيام بجولة على المرجعيات الروحية لاعطاء اللقاح لرؤساء الطوائف، وبناء على بيان وزارة الصحة الذي حددت فيه برنامج زيارة المرجعيات الروحية وفق جدول محدد وزعته الوزارة، بأنه "لم يطلب على الاطلاق من وزارة الصحة استثناء المجلس الشيعي من الأصول المتبعة في إعطاء اللقاح الى المواطنين اللبنانيين، وعليه فان المجلس يرفض إعطاء المرجعيات الدينية اية افضلية في اخذ اللقاح عن سائر المواطنين".

وأكد ان "علماء الدين الشيعة في لبنان سيتلقون اللقاحات في الوقت المحدد لهم وفق الخطة الصحية التي وضعتها وزارة الصحة عبر منصتها الالكترونية".

الى ذلك، عقد رئيس "لجنة الحوار اللبناني - الفلسطيني" الدكتور حسن منيمنة اجتماعاً مع ممثلي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وتحالف القوى الوطنية والاسلامية الفلسطينية في لبنان، للتباحث في الاوضاع الصحية والاجتماعية في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في ظل استمرار تفشي وباء "كورونا".

وأطلع منيمنة ممثلي الفصائل على "جهود اللجنة لتأمين 300 ألف لقاح ضد فيروس "كورونا" للاجئين الفلسطينيين، يتم تمويلها من الجهات المانحة وتوزيعها على مراكز تلقيح قريبة من المخيمات وداخل بعضها".

واستغرب قطاع المعالجين الفيزيائيين في جمعية الخريجين التقدميين، في بيان، "التعاطي العشوائي الحاصل من قبل وزارة الصحة لجهة التأخير في إعطاء المعالج الفيزيائي حق الأولوية في الحصول على لقاح فيروس الكورونا، باعتباره في مقدمة العاملين في القطاع الصحي". وفي سياق منفصل، أفادت شعبة العلاقات العامة في قوى الأمن الداخلي عن أنه "في إطار متابعة الحالات المصابة في السّجون، لغاية تاريخه، وصلت حالات الشّفاء المخبري والسريري والزمني في سجن رومية المركزي وفي نظارة قصر عدل بيروت، وفي سجن القاصرات وسجن نساء بعبدا إلى 800 حالة من أصل العَدَد الإجمالي 920 حالة إيجابيّة، وذلك بعد إِجراء 3347 فحص PCR للنّزلاء، و3 حالات أدخلت إلى المستشفى لتلقّي العلاج اللاّزم". وأوضحت أنها سجلت "33 حالة إيجابيّة في فصيلة سجون طرابلس، 3 حالات ايجابية في نظارة مخفر صيدا القديمة، حالتين إيجابيّتين في سجن جزين، حالة إيجابيّة واحدة في كل من سجن اميون ونظارة فصيلة المنية".

وأضاف البيان: "أمّا بالنّسبة لِنظارات وحدة شرطة بيروت، فتبين وجود 25 حالة إيجابيّة في سجن النساء المركزي، وفي نظارات وحدة الشّرطة القضائيّة، تمّ تشخيص 8 حالات إيجابيّة".