نصف الإسرائيليين تلقوا "الجرعة الأولى"

مجلس الأمن يتبنّى "التوزيع المنصف" للقاحات

02 : 00

بدأت عملية تلقيح الأساتذة في شمال غربي ألمانيا أمس (أ ف ب)

في خطوة ايجابية على طريق توحيد الجهود الدولية لمكافحة الجائحة العالمية، تبنّى مجلس الأمن الدولي أمس بالإجماع قراراً أعدّته بريطانيا يحضّ على التوزيع المنصف للقاحات المضادة لفيروس "كورونا"، وفق ما أفادت مصادر ديبلوماسية لوكالة "فرانس برس".

ويدعو القرار، وهو الثاني في غضون عام يتبّناه مجلس الأمن حول الجائحة، إلى التضامن وإلى وقف إطلاق النار في مختلف النزاعات الدائرة حول العالم لتعزيز التصدّي للفيروس التاجي وحملات التلقيح المضادة له.

كما طالب المجلس بـ"تعزيز المقاربات الوطنية والمتعدّدة الأطراف والتعاون الدولي، بغية تسهيل التوزيع المنصف وبكلفة معقولة للقاحات المضادة لـ"كوفيد 19" في حالات النزاع المسلّح، وحالات ما بعد النزاع المسلّح والحالات الإنسانية الطارئة والمعقّدة".

من جهة أخرى، يفرض القرار على "كلّ الأطراف المنخرطة في نزاعات مسلّحة التقيّد فوراً بهدنة إنسانية دائمة"، من شأنها "تسهيل تسليم اللقاحات وتوزيعها بطريقة منصفة وآمنة ومن دون معوقات في المناطق التي تشهد نزاعاً مسلّحاً".

وفي واقعة نادراً ما تشهدها الأمم المتحدة، حظي القرار، وفق المصادر الديبلوماسية، بإجماع ممثلي الدول الخمس عشرة الأعضاء في مجلس الأمن. وبعد مفاوضات استمرّت أسبوعاً، يُشكّل القرار منعطفاً للمجتمع الدولي نحو وحدة صف لطالما كانت مفقودة منذ بدء الجائحة قبل عام.

وفي الغضون، اتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع المستشار النمسوي سبيستيان كورتز خلال اتصال هاتفي على عقد محادثات في شأن إمداد النمسا بلقاح "سبوتنيك في" وإنتاجه بشكل مشترك، بحسب الكرملين، في حين كانت لافتة الطريقة التي غادر بها 8 ديبلوماسيين روس وأسرهم كوريا الشمالية في عربة للسكك الحديد دفعها أحدهم في غياب وسائل نقل عبر الحدود منذ فرض قيود بسبب الجائحة. وظهر في فيديو نشر عبر حساب "تلغرام" تحققت منه وزارة الخارجية الروسية، السكرتير في السفارة الروسية فلاديسلاف سوروكين يدفع عربة محمّلة بالركاب والحقائب على سكة حديد قرب الحدود.

وفي الشرق الأوسط، أعلنت البحرية الأميركية تفشّي "كورونا" وسط طاقمي سفينتَيْن عسكريّتَيْن موجودتَيْن في الخليج العربي، بحسب شبكة "فوكس نيوز". بالتوازي، تلقى أكثر من نصف سكان الدولة العبرية الجرعة الأولى أقلّه من لقاح "فايزر". وأوضحت وزارة الصحة الإسرائيلية أن 4.65 ملايين من سكان البلاد البالغ عددهم 9.29 ملايين نسمة، تلقوا الجرعة الأولى وحصل من بينهم 3.27 ملايين على الجرعة الثانية أيضاً. وأضافت أن الجرعة الثانية من اللقاح أُعطيت لأكثر من 85 في المئة من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 70 عاماً وما فوق.


MISS 3