أوّل سفير إماراتي لدى إسرائيل يُقدّم أوراق اعتماده

02 : 00

أشكينازي خلال استقباله السفير الإماراتي في القدس أمس (مواقع تواصل)

بعد اتفاق تطبيع العلاقات التاريخي الذي وقّعه البلدان العام الماضي، قدّم السفير الإماراتي محمد آل خوجة، الذي وصل إسرائيل أمس، أوراق اعتماده إلى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في حفل أُقيم في القدس.

وخاطب ريفلين في مستهلّ كلمته السفير الإماراتي بالعربية ورحّب به قائلاً: "أهلاً وسهلاً سيادة السفير، مرحباً بكم في أورشليم، في القدس". وأضاف: "الشعب الإسرائيلي فرح ويُرحّب بك". وتابع: "ستكون مهمّتك هذه الأكثر أهمّية. الزعماء يوقّعون المعاهدات لكن السلام الحقيقي والدائم تصنعه الشعوب".

من جهته، أكد السفير الإماراتي لدى إسرائيل أن "الإتفاق التاريخي للسلام يعمل على تضافر الجهود لتعزيز الإستقرار والأمن في منطقتنا... وسيخلق مساراً أفضل". وأضاف آل خوجة: "بدأت الدولتان في مواجهة التحدّيات التي يتعرّض لها الأمن الإقليمي والدولي كهدف مشترك"، مشدّداً على أنّه سيعمل "بشكل دؤوب على تعزيز الروابط السياسية بين البلدَيْن خدمة لشعبينا وللإستقرار الإقليمي".

وكان آل خوجة قد التقى في وقت سابق وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي في مكتبه في القدس، حيث تمنّى الأخير للسفير الإماراتي "النجاح في مهمّته التاريخية"، فيما أشار آل خوجة إلى أنه "فخور ويُشرّفني أن أكون أوّل سفير إماراتي لدولة إسرائيل"، مضيفاً: "مهمّتي هنا هي تعزيز وتطوير هذه العلاقة".

ومن المقرّر أن يزور آل خوجة اليوم النصب التذكاري للمحرقة النازية "ياد فاشيم". وكانت إسرائيل قد افتتحت سفارتها في الإمارات في كانون الثاني برئاسة الديبلوماسي المخضرم إيتان نائيه. وسبق أيضاً أن وقّعت إسرائيل والإمارات اتفاقية تُعفي مواطني البلدَيْن من الحصول على تأشيرات سفر للتنقّل بينهما، بالإضافة إلى التوقيع على اتفاقات تتعلّق بالإستثمار والعلوم والتكنولوجيا.


MISS 3