الإيطالية سامانتا كريستوفوريتي تنضمّ لمحطة الفضاء الدولية

02 : 00

تتوجّه رائدة الفضاء الإيطالية سامانتا كريستوفوريتي إلى محطة الفضاء الدولية للمشاركة في مهمة جديدة سنة 2022، حسب ما أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية. وستكون هذه المهمة الثانية في محطة الفضاء الدولية لكريستوفوريتي التي سجلت الرقم القياسي لأطول إقامة في الفضاء لامرأة في مهمة. إذ أمضت 199 يوماً في المدار عامي 2014 و2015.

وقالت كريستوفوريتي في مؤتمر صحافي: "أنا مستعدة للغوص في محطة الفضاء الدولية. إنها مثل بيتي الثاني"، مضيفة أن رواد وكالة الفضاء الأوروبية "يتطلعون منذ الآن إلى الخطوة التالية، أي القمر". وتشارك وكالة الفضاء الأوروبية في برنامج "أرتيميس" الأميركي، القاضي أولاً بإقامة محطة "غيتواي" في المدار لتكون بمثابة نقطة توقف بين الأرض والقمر تتيح للرواد الانطلاق إلى سطح القمر.

وأوضح مدير الاستكشاف البشري والروبوتي في وكالة الفضاء الأوروبية ديفيد باركر أنّ المشاركة "تضمن لأوروبا إرسال ثلاثة من رواد الفضاء إلى غيتواي خلال العقد الحالي". ويشارك في الرحلات الأولى إلى القمر المقررة قرابة العام 2025 الجيل الحالي من رواد الفضاء الأوروبيين الذي تنتمي إليه سامانتا كريستوفوريتي. وستحل كريستوفوريتي مكان رائد الفضاء النمسوي ماتياس مورير الذي يتوقع أن ينضم إلى محطة الفضاء الدولية في تشرين الأول 2021. ومن المقرر أن تتوجه إلى المحطة في ربيع العام 2022 في صاروخ تجاري لم يتم تحديده بعد.