الحريري: العاصفة التي تمرّ فوقنا يمكنها أن تؤذينا

لا تعيينات من خارج جدول الأعمال

01 : 17

الحريري خلال حفل تكريم الحجاج (دالاتي ونهرا)

أكد رئيس الحكومة سعد الحريري أنه "سيتم من الآن وصاعداً وضع بند التعيينات على جدول أعمال مجلس الوزراء ويزود الوزراء السيرة الذاتية للمرشحين ويتمّ إبلاغهم بها مع الجدول، ويتمّ التعيين عند اتخاذ القرار من مجلس الوزراء.

وشدّد الحريري بعد ترؤسه جلسة مجلس الوزراء أمس على أن "التعيين يجب ان يكون مدرجاً ضمن جدول الاعمال مع إرسال السير الذاتية مسبقاً للوزراء".

من جهته، أشار وزير الاعلام جمال الجراح بعد انتهاء الجلسة إلى أنها "كانت جلسة سريعة وتمّ خلالها إقرار معظم بنود جدول الاعمال، وهناك بعض البنود سحبت بناء على طلب بعض الوزراء المختصين".

وقال إن "هناك بعض التعيينات تحتاج آلية وأخرى لا تحتاج، بحسب ما يرتئيه الوزير"، لافتاً الى أنه "يتمّ تحديد المراكز التي تحتاج الى تعيينات، مثلا في القضاء، يتمّ طرح ثلاثة او أربعة اسماء مع السيرة الذاتية، ويتمّ درسها من قبل الوزراء قبل جلسة التعيينات".

أضاف: "إقترح وزير التربية عقد جلسة خاصة لمجلس الوزراء لمعالجة الموضوع التربوي لهذا العام نتيجة الضغط الكبير الحاصل على المدارس الرسمية وتزايد طلبات المواطنين لتسجيل أبنائهم في المدارس الرسمية، وبالتالي فإن القدرة الاستيعابية غير كافية الآن وسيتخذ مجلس الوزراء القرار المناسب في هذا الموضوع. وستكون هناك جلسات لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل لقراءة أولية لمشروع موازنة 2020، ويمكن ان تعقد جلستان الأسبوع المقبل".

وعن طريقة صرف المساهمة في المدارس المجانية، أوضح الجراح أن "القانون يقول ان لجنة التعليم الخاص فيها عضو من التفتيش المركزي وليس بموافقة التفتيش المركزي. جرت قراءة للمرسوم والنصوص وتبين أن اللجنة هي صاحبة القرار. التفتيش يقول انه لا يستطيع ان يقوم بالتدقيق وهذه العملية حصلت في 2015 و2016. لذلك اتفق على اعتماد القانون الأساسي او المرسوم الأساسي الذي أقرته اللجنة".

وعن البند المتعلق بالبريد، أشار الجراح إلى أنه "تمّ التجديد لليبان بوست لمدة ثمانية أشهر بناء على التعديلات التي وضعتها انا والوزير محمد شقير، والتي من شأنها زيادة حصة الدولة أربعة أضعاف. وخلال هذه الفترة سيجهز دفتر شروط جديد لإطلاق مزايدة جديدة للقيام بتلزيم جديد، ويمكن ان ترسو على ليبان بوست او لا، وهي بشروط جديدة وبخدمات إضافية دخلت على السوق بعد العقد سنأخذها في الاعتبار".

إلى ذلك، أكد الحريري خلال رعايته حفل تكريم الحجاج في مسجد محمد الأمين أنه على الحكومة أن تقوم بكل جهد ممكن لكي تخرج البلد من الأزمة التي يعيشها، وقال: "سترون في الأيام المقبلة جهداً كبيراً جداً من الحكومة لكي ننجو من هذه العاصفة التي تمر فوقنا، والتي يمكنها أن تؤذينا، لكننا إذا حمينا أنفسنا وقمنا بالخطوات الصحيحة نصل إلى بر الأمان بإذن الله". وتابع: "ربما أكون مقصّراً معكم، أنتم أهل بيروت، وربما أنا مقصر مع الكثير من الناس، سواء بسبب انشغالاتي أو الأوضاع الراهنة، لكن لا يظنن أحد فيكم أنكم لستم في بالي دائماً. ففي نهاية المطاف، أنا أتيت لكي أكمل مسيرة، مسيرة رجل لم يكن يملك شيئاً حين ولد، لكنه عمل بجد، وكل شخص فيكم قادر على أن يكون كرفيق الحريري، لكن المهم أن نعرف من هو رفيق الحريري، لا أن نزايد على رفيق الحريري". واعتبر أن "المشكلة لدينا في هذه الأيام أن هناك من يريد أن يقرر بدلاً عن كل الناس وينصف من هو الوفي ومن هو المسلم الحقيقي ومن هو المسيحي الحقيقي. كلنا في هذا الوطن لبنانيون، لدينا حقوق سنأخذها، ومن يتطاول على حقوقنا سنحاسبه، ونقطة على السطر".


MISS 3