"الصناعـة": خمسة مصانع غير مطابقة في الليطاني

01 : 00

أعلنت وزارة الصناعة أمس أن الفِرَق الفنيّة في اللجنة المشتركة لمسح وفرض الالتزام البيئي للمؤسسات الصناعية في حوض الليطاني، تواصل بعد كشفها على المصانع المصنّفة في الفئات الثالثة والرابعة والخامسة، أخذ العيّنات من المياه المبتذلة المعالجة الصادرة عن المصانع للتأكّد من مدى سلامة نظم التكرير والمعالجة في المحطات والأجهزة والفلاتر التي أنجزها الصناعيون لمشكلة النفايات السائلة في مصانعهم.

وتتمّ الفحوصات المخبريّة على أساس القيم البيئية للمياه المبتذلة عند صرفها في شبكة الصرف الصحي بحسب قرار وزارة البيئة رقم 8/1 سنة 2001.

وجاءت النتائج لبعض العيّنات المأخوذة كما يأتي (إشارة إلى أن عمليات أخذ العيّنات مستمرة ومتواصلة):

المصانع المطابقة : مصنع الأيوبي – Dana Dairy، المراعي الخضراء، المركز التجاري للشرق الأوسط ،بطرس وطوني يوسف تنوري – Jana Dairy ، شركة أبناء جابر جابر للألبان والأجبان، شركة الزوادة اللبنانية، شركة سكاف دايري فارم، شركة قساطلي شتورة ( سولفيد )، شركة ميلكي واي Milky Way، لويس وجوزف انطوان جرجورة عيد، مارون ومروان جرجس العلم، بسام احمد حسنا ( الاسم التجاري الارياف اللبنانية للتجارة)، مؤسسة نقولا ابو فيصل الصناعية والتجارية، مؤسسة نقولا ابو فيصل الصناعية والتجارية، شركة لوريجين. أما المصانع غير المطابقة فهي: العسكر للتجارة، مؤسسة غزاوي للألبان والأجبان، شركة الخمور اللبنانية بشير مشعلاني وأولاده، شركة الفا انترفود، شركة تنوري وبعلبكي – مزارع البقاع.

ويستنتج أن نتائج 14 مؤسسة (نسبتها 73.68%) من أصل 19 جاءت مطابقة، وخمس مؤسسات (نسبتها 26.31 %) غير مطابقة. وستوجَّه إنذارات للمؤسسات التي جاءت نتائج العيّنات المأخوذة منها غير مطابقة لتسوية أوضاعها بمهلة أسبوعين تحت طائلة الإقفال.


MISS 3