كوسوفو تفتتح رسمياً سفارتها في القدس

02 : 00

إفتتحت كوسوفو رسمياً سفارتها في القدس أمس، في اعتراف بالمدينة المتنازع عليها عاصمة لإسرائيل، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الكوسوفية.

وتمّ افتتاح مقرّ البعثة في احتفال مقتضب رُفع خلاله علم كوسوفو أمام المبنى وعُلّقت على مدخله لافتة حُفِرَ عليها "جمهورية كوسوفو" بالألبانية والعبرية والإنكليزية، بحسب بيان الخارجية.

وستحصل بريشتينا لقاء إقامة بعثتها الديبلوماسية في القدس، كأوّل دولة بغالبية مسلمة تعترف بالقدس عاصمة للدولة العبرية، على اعتراف إسرائيل باستقلال كوسوفو عن صربيا العام 2008.

وأثار قرار كوسوفو انتقادات، ليس من دول ذات غالبية مسلمة مثل تركيا فحسب، التي ندّدت بانتهاك قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي، لكن من داخل الاتحاد الأوروبي كذلك.

وتُعدّ قضية القدس ومكانتها من أكثر النقاط الشائكة في النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني. وتؤكد السلطة الفلسطينية أن إسرائيل احتلّت القدس الشرقية بشكل غير قانوني العام 1967، داعيةً إلى جعل القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية.

وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب قد أعلن في أيلول خلال قمّة لإبرام اتفاق بين كوسوفو وصربيا، عزم كوسوفو وإسرائيل على إقامة علاقات ديبلوماسية. وبالفعل، فقد أقامت كوسوفو وإسرائيل علاقات ديبلوماسية في شباط، ما أثار استياء بلغراد التي لا تزال ترفض الاعتراف باستقلال مقاطعتها السابقة.

ولم تحظ كوسوفو بعد باعتراف الصين وروسيا و5 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، باستقلالها. ويُعتبر النزاع الصربي - الكوسوفي من أكثر النزاعات تعقيداً في أوروبا، إذ رفضت صربيا الاعتراف باستقلال كوسوفو منذ انفصال الإقليم في الحرب الدموية (1998-1999) التي انتهت بقصف "حلف شمال الأطلسي" أهدافاً صربية. ويجري الجانبان محادثات بقيادة الاتحاد الأوروبي منذ عقد لتطبيع العلاقات بينهما، لكن لم يتمّ إحراز أيّ تقدّم يُذكر.